البرادعي يدعو السيسي للاقتداء بالرئيس عزيز جديد التحقيقات فى قضية ولد برو مأساة فنزويلا.. درس لشعوب الارض التطبيع مع الجريمة و المجرمين/عبد الفتاح ولد اعبيدن نحو المزيد من تكييف الديمقراطية موريتانيا: لقاء تشاوري لبحث تسوية أوضاع المقيمين تبادل لإطلاق النار بين قوة عسكرية ألمانية ودورية مالية جوائز للفائزين في مسابقة النسخة الأولى من مهرجان المسرح ترتيب الدول العربية من حيث سرعة تدفق الأنترنيت برلماني مغربي يدعو إلى فتح معبر حدودي جديد مع موريتانيا

أزمة موريتل: تفاصيل المفاوضات بين العمال واتصالات المغرب

الأربعاء 6-02-2019| 11:00

دعا المدير العام لشركة الاتصالات موريتل امس مناديب العمال الموريتانيين الى التفاوض معه بشان مطالب العمال التى ظلت اتصالات المغرب الملكة لموريتل تتجاهلها، وهو ما دفع العمال الى الدخول فى اعتصام وإضراب مفتوح عن العمل عرف استجابة واسعة في صفوف العمال مما أدى الى شُل عمل الشركة، ودفع المدير العام لموريتل الى طلب التفاوض العاجل مع العمال للتوصل الى تسوية.
وحسب مصدرنا فقد استمر الاجتماع الى الثامنة مساء وأبدى خلاله المدير المغربي استعداد اتصالات المغرب لتلبية بعض مطالب العمال فيما يتعلق بتحسين الاجور والعلاوات ونظام التقدمات، والتعهد باعتماد نظام أساسي للعمال مع رفضه تحديد 
سقف زمني للوفاء بتلك التعهدات. كما لاحظ المصدر ان مدير موريتل ظل طيلة الاجتماع مرتبطا يهاتفه يتلقي التعليمات من اتصالات المغرب فى الرباط قبل اعلان موقفه من كل نقطة من نقاط جدول الاعمال.

واضاف نفس المصدر بان مناديب العمال طلبوا الحصول على ضمانات بشان آلية تطبيق بنود اَي اتفاق يتوصل له الطرفان والآجال الزمنية للتنفيذ، وذلك لعدم ثقتهم فى تعهدات المدير العام لموريتل التي يتنصل منها فى اَي وقت.
وستعقد جولة ثانية من المفاوضات بين الطرفين اليوم لبلورة اتفاق ينهي الأزمة الحالية، خصوصا ان اتصالات المغرب لا ترغب فى تصعيد العمال لإضرابهم وتسعى لاحتواءه حتى لا يحاكي إضراب عمال فرعها فى مالي شركة Sotelma العام الماضي والذي أرغمها على تلبية مطالب العمال الماليين ومنحهم نسبة 10% من اسهم الشركة والمساواة فى الاجور بين العمال المغاربة والماليين. بينما فى موريتانيا استحوذت اتصالات المغرب على الأسهم المخصصة فى الأصل للعمال الموريتانيين ويحصل العامل المغربي فى موريتل على أضعاف ما يحصل عليه نظيره الموريتاني من اجور وعلاوات.

عودة للصفحة الرئيسية