شركة استرالية: قررنا استخراج اليورانيوم من موريتانيا عصابات تسيطر على حركة العبور البري بين موريتانيا والمغرب من أجل سياسة وطنية رشيدة للطاقة والمحروقات شركة مغربية تنفى سرقة تصميم قميص منتخب موريتانيا كيف واجه الرئيس المختار ولد داداه اليمين و اليسار و إيديولوجيا القبيلة في بتلميت؟ Feuille de route pour le Président idéal… /Par Ebe Babah "تواصل" .. التموقع الاستراتيجي الوقائي المرحلي؟ فرنسا: اطلاق صندوق للتبرعات لمركز تكوين العلماء فى موريتانيا نتائج مجلس الوزراء Une voiture de Macky Sall vendue en Mauritanie

استفهام حول تقاسم انتاج الغاز بين موريتانيا والسنغال؟

السبت 22-12-2018| 13:00

الحسين بن محنض

بمناسبة توقيع اتفاق الغاز اليوم بين موريتانيا والسينغال أجدد سؤالا طرحته قبل أشهر على السلطات وبقي دون جواب بمناسبة تصريح مدير الشركة الإفريقية للتكرير السينغالية اسرين امبوب إن عائد السينغال من حقل الغاز المشترك سيكون 18% مقابل 7% لموريتانيا رغم أن موريتانيا على ما يبدو حسب شركة كوسموس الأمريكية تملك ثلثي الحقل مقابل ثلث الحقل للسينغال.
والسؤال هو :
"بحسب شركة كوسموس الأمريكية صاحبة رخص التنقيب والمكتشفة للغاز في موريتانيا والسينغال فإن حقل الغاز المشترك بين موريتانيا والسينغال يتألف من بئر (السلحفاة 1) التي أصبحت تدعى (آحميم) الموريتانية، وتضم 117 متر من المحروقات الصافية عالية الجودة، مثلت عند حفرها منتصف 2015 ثاني أكبر اكتشاف صناعي في العالم في ذلك العام، وبئر (گومبل 1) السينغالية التي تحتوي على 101 متر من الغاز الصافي ذي الجودة العالية، وقد أظهر حفر هذه البئر أن مخزونها امتداد لمخزون بئر السلحفاة 1 الموريتانية، فبئر گومبل 1 السينغالية تبعد فقط 5 كلمترات جنوب بئر السلحفاة 1 الموريتانية، وبئر (آحميم 2) الموريتانية التي تضم 78 متر من الغاز الصافي ممتاز الجودة مكن حفرها من توسيع هذا الحقل المشترك من 50 كلم إلى 90 كلم مربع، ومن تأكيد الترابط بين الآبار الثلاث (السلحفاة 1 الموريتانية، وگومبل 1 السينغالية، وآحميم 2 الموريتانية)..
وقد قدرت شركة بي بي البريطانية التي ستتولى استغلال هذا الحقل المشترك قدرته في الوثيقة المرفقة بـ15 مليار قدم مكعب من الغاز العالي الجودة، أي ما يعادل إنتاج كل إفريقيا الحالي من الغاز لسبع سنوات، وهذا ما يعني 30 إلى 50 سنة من الإنتاج بحسب الوثيقة.
هل معلومات الشركة في وثيقتها المرفقة المأخوذة من موقعها صحيحة، وإذا كان الجواب نعم، وكان معنى هذه المعلومات أن حصة موريتانيا 195 مترا من الغاز، وحصة السنغال 101 مترا ( أي الثلين مقابل الثلث تقريبا) فلماذا يكون عقد التقاسم بين البلدين على أساس التناصف، وليس على أساس نسبة كل طرف؟ هل في هذا غبن لموريتانيا أم لا؟؟؟"

عودة للصفحة الرئيسية