رئيس الجمهورية القادم



موريتانيا: رئاسيات سابقة لأوانها؟



موريتانيا .. إلى أين؟



صفحة الاستفتاء



جنرال فرنسي يكتب عن تجارة الصمغ العربي فى موريتانيا سنة 1853



التقارير السرية للسفارة الفرنسية فى نواكشوط (3)



ارشيف: تفاصيل اول عملية عسكرية فرنسية لدعم موريتانيا ضد البوليساريو



التقارير السرية للسفارة الفرنسية بنواكشوط (2)



التعليم النظامي في برنامج الرئيس المنتخب



الاتحاد المغاربي... وضريبة اللّا اتحاد..



موريتانيا وأذربيجان... آفاق تعاون واسعة



محمد ولد محمد أحمد الغزواني مرشح المرحلة



اتفاق موريتاني سنغالي جديد في مجال الصيد

و ا م

الأربعاء 19-12-2018| 14:04

تم صباح اليوم الأربعاء بمباني وزارة الصيد والاقتصاد البحري بنواكشوط التوقيع بالأحرف الأولى على عقد استئجار زوارق الصيد التقليدي بين موريتانيا والسينغال .

وقع الاتفاق عن الجانب الموريتاني وزير االصيد والاقتصاد البحري السيد يحيى ولد عبد الدايم، وعن الجانب السينغالي وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد عمر كي.

واكد السيد يحي ولد عبد الدايم بالمناسبة ان هذا التوقيع يؤكد عمق العلاقات بين البلدين مبرزا ان هذا التوقيع جاء ثمرة لأشغال الخبراء فى البلدين الذين عكفوا طيلة اليومين على تفعيل اتفاق الصيد الذي وقع في شهر يوليو الماضي.

وأبرز السيد الوزير أهمية هذه الاتفاقية التي عالجت جميع النقاط التفصيلية المتعلقىة بهذا الاتفاق، مؤكدا حرص قيادة البلدين على تعزيز علاقات التعاون ،مشيرا فى هذا الصدد الى ان ابروتوكول الاتفاق الجديد سيحسن من الظروف المعيشية للسكان في البلدين،كما سيمكن من ولوج الصيادين السينغاليين الى المياه الموريتانية، كما سيسمح لرجال الأعمال الموريتانيين من خلال عقد الاجار هذا من تأجير قوارب الصيد السينيغالية بطواقمها .

وشدد الوزير على ضرورة ان يتقيد الصيادون فى البلدين باحترام القوانين المعمول بها من أجل سلامتهم ووممتلكاتهم .

وبدوره اشاد الوزيرالسينغالي السيد عمر كي بأهمية هذه الاتفاقية التي تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين منوها بعمل اللجان التي عكفت خلال اليومين على انجاز هذه الالتفاقية.

كما تم على هامش حقل التوقيع توقيع محضر اشغال الخبراء من المدير العام لاستغلال موارد الصيد السيد سيدي عالي ولد سيدي ببكر، ومدير الصيد السينغالي ممادو بو اديادي .

.واكد بيان مشترك صدر فى نهاية هذا اللقاء ان الوزيرين جددا ارادة البلدين المشتركة فى التنفيذ الصارم لبنود ابروتوكول 2 يوليو ،كما اكد البيان ان الخبراء فى البلدين عقدوا سلسلة اجتماعات عمل للاجابة على كل الاسئلة التى يمكن ان تطرح خاصة تلك المتعلقة بمنح رخص الصيد والتفريغ ووضع العلامات على الزوارق ،اضافة الى قضايا الوكلاء الموريتانيين المكلفين بمتابعة ومنح رخص الصيد وانطلاقة انشطة الصيد.

عودة للصفحة الرئيسية