محمد الشيخ ولد سيدى محمد: لا مصلحة فى تغيير الدستور استقالة قيادية نقابية احتجاجا على تصريحات الساموري موريتانيا والغاز (2)... آلية التسعير وحصة بلادنا من العائدات الوزارة الاولي: رئيس الجمهورية سيشارك فى المسيرة المناهضة للكراهية منتخبون وأطر يدعون إلى "إعادة كتابة الدستور" النقابة الوطنية للمعلمين تختتم أشغال مؤتمرها الخامس أيهما نصدق : طريق "الأمل" أم وزيرة التجهيز والنقل؟ نعم لمأمورية ثالثة الرئيس عزيز يزور دمشق الأسبوع المقبل موريتانيا تبحث علاقاتها مع الأمم المتحدة

رئيس الجمهورية القادم



موريتانيا: رئاسيات سابقة لأوانها؟



موريتانيا .. إلى أين؟



صفحة الاستفتاء



وضعية السوق العالمي لخامات الحديد ومستقبل "سنيم" (الحلقة2)



موريتانيا: التقرير السنوي لحصيلة عمل الحكومة وبرنامجها المستقبلي



وضعية السوق العالمي لخامات الحديد ومستقبل "اسنيم" (الحلقة1)



السياحة الثقافية والصحراوية في آدرار



شهادة في حق المفوض الإقليمى محمد الأمين ولد أحمد



حقائق مذهلة عن الجيوش العربية



هل تعجز الدولة عن إجراء مسابقة للممرضين بكيفه؟!



حق رد على سؤال تنموي يهم كل واحد منكم



تازيازت تدعم تطوير المهارات الفنية في موريتانيا

الثلاثاء 18-12-2018| 10:30

نواكشوط، 18 ديسمبر 2018– يسر تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م (أو تازيازت) أن تعلن عن توقيعها اتفاقية لمدة 3 سنوات لتجديد شراكتها مع مركز التكوين والتدريب المهني (CFPP) في نواكشوط، وذلك لتكوين 240 شخصا لمدة ثلاث سنوات. وتقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج بـ 22,8 مليون أوقية جديدة (حوالي 641000 دولار أمريكي).

وقد جرى حفل التوقيع بتاريخ 4 ديسمبر الجاري في مباني مركز التكوين والتدريب المهني بحضور ممثل وزارة التهذيب الوطني والتكوين المهني، السيد سيد أحمد ولد أيوه، مدير التكوين المهني والفني، ومدير المركز، السيد محمدو حماه الله. ومن جهة أخرى، حضر السيد دانييل ماريني، نائب الرئيس والمدير العام لـشركة تازيازت، والسيدة حابصاتو بال، مديرة العلاقات المجتمعية في الشركة.

وستكون فرص التدريب متوفرة، مع التركيز على صيانة المنشآت الصناعية و المباني السكنية وأشغال البناء وأنابيب المياه والحفر والخياطة. وسيستفيد المتدربون أيضا من دروس في محو الأمية أو المعلوماتية أو اللغة الإنجليزية. وتهدف شركة تازيازت من خلال هذه الشراكة إلى توفير المزيد من الفرص لصالح السكان من جميع الأعمار بغية تمكينهم من العمل بشكل مستقل أو العثور على وظائف في سوق العمل.

وكما أشار إلى ذلك السيد دانييل ماريني، نائب الرئيس والمدير العام لشركة تازيازت، فإن الغرض من هذه الشراكة هو الدفاع عن مصالح السكان: "حيث أن موريتانيا تقف اليوم أمام مفترق قوي من المنظور التكنولوجي والفني طالما أن الاهتمام بالتصنيع أصبح يزداد أكثر فأكثر نتيجة لتطور قطاع الاستغلال المنجمي والصناعة البترولية. فكلنا نعلم أن موريتانيا بحاجة إلى مهارات فنية عالية وأن هذه الاتفاقية تتمحور حول التقنية والتنمية البشرية. و تهدف الاتفاقية إلى تكوين 240 شخصًا من كل جهات موريتانيا، سواء كان من الجنوب إلى الشمال أو من الشرق إلى الغرب، مع إعطاء الأولوية للوظائف الفنية: عمال اللحامة، الميكانيكيين، الكهربائيين، الفرّانين، إلخ."

من جانبه، أوضح ممثل الوزارة، السيد أيوه، أنه: "من المهم تطوير هذه الشراكة مع المركز وتشجيع إمكانية توسيعها لتشمل مؤسسات تدريب فني ومهني أخرى مثل الثانوية الفنية في نواكشوط والثانوية الفنية والتجارية وربما أيضًا مركز التكوين الفني".

وكان مركز التكوين والتدريب المهني قد نظم، خلال برنامج الشراكة الأول بينه وبين تازيازت في 2015 و 2016، وحدات تكوينية في مجالات اللحامة والبناء والكهرباء وقيادة الشاحنات لصالح 60 شخصا وتم على إثر ذلك منح أموال لتمويل مشاريع صغيرة.

ويأتي تجديد الشراكة بين تازيازت ومركز التكوين والتدريب المهني لينضاف إلى العديد من المبادرات الأخرى التي تمولها تازيازت لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية، بما فيها:

▪ الدعم المالي لإنشاء المدرسة الوطنية الموريتانية للمعادن، والتي أصبحت الآن جزءًا من المدرسة العليا متعددة التقنيات (Ecole Supérieure Polytechnique). وتستقبل تازيازت كل سنة متدربين من هذه المدرسة، وقد تم توظيف العديد منهم؛
▪ من 2012 إلى 2016، تم تكوين 60 شابا في مجالات اللحامة والبناء والكهرباء وقيادة الآليات الصغيرة في حين استفادت 30 تعاونية نسوية من التكوين في مجال الخياطة؛
▪ تم إطلاق العديد من البرامج لدعم المدن المجاورة للمنجم. ففي بنشاب، استفادت 50 مقاولة صغيرة وتعاونية من تمويلات صغيرة وتكوينات. وفي الشامي، تدعم تازيازت بناء العديد من مشاريع البنية التحتية من بينها ساحة عمومية ومصنع للثلج وسوق للأسماك. وتم إطلاق برنامج مماثل في بولنوار من خلال تمويل روضة أطفال؛ وسيتم تنفيذ برامج جديدة في كل من إنال واتميميشات.

للمزيد من المعلومات حول تازيازت، زوروا:

www.kinrosstasiast.mr

https://www.facebook.com/KinrossTasiast/

https://www.youtube.com/user/KinrossTasiast

عودة للصفحة الرئيسية