إحياء الذكرى الأولى لرحيل الشاعر الشيخ ولد بلعمش

الأحد 9-12-2018| 12:32

احتضن فندقي وصال في نواكشوط و فندق كانصادو بنواذيبو أمسيتين تأبينيتين احياء للذكرى الأولى للرحيل الشاعر الموريتاني الشيخ ولد بلعمش.


و هكذا احتضن فندق وصال أمسية ثقافية نظمها اتحاد الأدباء و الكتاب الموريتانيين تحت عنوان : " شاعر في ذاكرة وطن " تحدث خلال الأمين العام للاتحاد الشاعر أحمد ولد الوالد في كلمة افتتاحية عن مآثر الشيخ و الأثر الذي تركه رحيله في الساحة الأدبية و الثقافية كما قدم الشاعر الكبير و المستشار برئاسة الجمهورية محمد ولد الطالب شهادة صحبته للشيخ ولد بلعمش و صدقاته له خلال العقدين الماضين لتتوالى بعد ذلك الإلقاءات حيث ألقى كل من الشعراء :


أبو شجه ـ الشيخ ولد ببانه


الدكتور التقي ولد الشيخ


لمرابط ولد دياه


الشاعر الكبير محمد ولد الميداح الملقب دمب


النبهاني ولد أمغر


و أحمد ولد أبو المعالي


و شيخنا ولد عمر


و " لمغني " أحمد جدو ولد المختار


والشاعر أحمد داؤود تيجاني


ومحمد سالم ولد اعلي ـ متدخل


والشاعر محمد المختار ولد خوكه


أما الورقة العلمية فقد قدمها الدكتور أحمد دولة ولد محمد الأمين بينما أدار أمسية نواكشوط الشاعر و الإعلامي سيدي ولد أمجاد


و في نواذيبو احتضن فندق فندق " السعفه – كانصادو " بنواذيبو ندوة تأبينية لشاعر الراحل الشيخ ولد بلعمش وسط حضور معتبر من أطر شركة سنيم ( حيث كان يعمل الراحل ) و جموع من مثقفي و شباب و أقارب الشاعر و بعض أطفاله.


و خلا ل كلمته بمناسبة إفتتاح الندوة و بعد إفتتاح اللقاء بآيات قرآنية وإعلان دقيقة صمت على روح الفقيد قال زميل الشاعر المختار ولد مقام هذا الحضور جاء تقديرا للقيم التي ظل ولد بلعمش يبثها و يحترق من أجل إيصالها للمجتمع


و أضاف : " يشرف اصدقاء الشيخ ولد بلعمش أن يستضيفو هذا الجمهور العظيم في. الذكرى الأولى لرحيل ولد يلعمش ".


و استشهد الشاعر عدة مرات بنماذج من شعر ولد بلعمش في القضايا الوطنية المختلفة ، مستحضرا وقوفه مع المظلومين و المهمشين و الرياضيين.


و في آخر كلمته طالب المتحدث السلطات بتسمية شارع على الشاعر ولد بلعمش ، و أعلن أيضا عن إنشاء جائزة شعرية تحمل إسم الشاعر.


و على هامش الندوة تابع الحضور فيلما قصيرا عن حياة الشاعر .


من جانبه اثنى رئيس الرابطة الثقافية لشركة سنيم على الشاعر الراحل ، و وعد بمشاركة رابطته في الأنشطة الثقافية المشابهة مستقبلا.


و استقبل بوديوم الندوة نجل الشيخ ولد بلعمش محمد و قرأ قصيدة من إنتاچ والده ، وسط تصيفق الحضور.


و توالى بعد ذلك الشعراء و أصدقاء الشاعر الراحل و تلوا عدة قصائد أثنوا عبرها على زميلهم.

عودة للصفحة الرئيسية