بدء عملية استصدار السندات العقارية في منطقة نواذيبو الحرة بشار الأسد: دولة خليجية وقفت معنا السنوات الماضية فتح خط جوي جديد لنقل البضائع بين موريتانيا والجزائر موريتانيا: تدشين ميناء جديد للصيد التقليدي تسجيل تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي داخل القنصلية السعودية تقرير: موريتانيا ضمن الدول الأقل تأثرا بالإرهاب خلال 2018 مدرب المرابطون: فوزنا على بوتسوانا كان بمثابة سيناريو خيالي معطيات حول حالة حقوق الانسان في موريتانيا أيها "المكلف بمهمة" ...!!! الشباب ودوره في المرحلة المقبلة

خواطر عن الكذب

الثلاثاء 20-11-2018| 14:00

اعمر بوبكر

الكذب من الاخلاق السيئة التي نهى عنها الإسلام كما ان المجتمع يرفص هذا الخلق البذىء ويعتبره من الخصال التي تسبب انحدار صاحبها الى ادنى درجة من درجات الاخلاق فالكذب يرتبط بالعديد من الاخلاق السيئة الاخرى ويعتبر مفتاحا ومكملا اساسيا الانتشارها لذالك جاء تحريمه في العديد من الايات القرآنية الكريمة والاحاديث البنيوية الشريفة بالاضافة الى ان له الكثير من الاثار السلبية سواء علي الفرد او علي المجتمع وقد ربطه النبي عليه الصلاة والسلام بالنفاق اذ ورد في الحديث الشريف ( اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان ).
ويعتبر الكذب من اكثر وسائل نشرا للفتنة بين الناس كما انه يخفي الحقائق ويعمل على تضليلها ويتسبب في الظلم على الاخرين ويوجب سخط الله سبحانه وتعالى وعقابه فالكذب محرم لانه يعتبر بمثابة شاهد زور الذي يقول عكس مايرى او مايعرف كما انه يجلب لصاحبه قلت الهبة لان الناس يمتنعون عن تصديقه ولايخذون بشها دته ابدا ختى لو قال شيئا صادقا فيما بعد فلن يصدقونه وهذا من اكبر انواع العقاب التي يتلقاها الكذب .
يساهم الكذب في نشرالبغضاء بين الناس لانه يتسبب في وقوع االكثير من المشاكل كما انه يسبب الخسارات بكافة انواعها سواء كانت الخسارات مادية او معنوبة فالذي يكذب مثلا في تجارته يسبب الأذى للناس في اموالهم والذي يكذب في مشاعره اتجاه الاخرين يتسبب في كسر القلوب والخواطر ولايكون الكذب علي الناس فالبعض تصل به الدناءة ان يكذب علي الله ورسوله وهذا من اعظم انواع الكذب لان صاحبه يغمس في نار جهنم.
ويمكن للكذب ان يهدم البيوت العامرة وبهدم العلاقات بين الناس فاثاره السلبية لايمكن حصرها فالكثير من الموازن انقلبت بسبب كذبة صغيرة كما ان الكثير من الاشخاص تشوهت لديهم مفاهيم الحياة بسبب التقاءهم اسخاص كاذبين لذالك يجب محاربة هذا الخلق السيئ و تجنبه بسكل تام والتزام الصدق في الاقوال والافعال والابتعاد عن الكذب فالكذب هو الكذب. اذا لايوجد كذب ابيض او اسود .
كما لايجوز الكذب اثناء المزاح لان الرسول صلى عليه وسلم الذي هو قدوتنا كان صادقا قولا وفعلا حتى ان لقبه قبل ان يبعث بدعوة الحق كان " الصادق الامين " لان الصدق منجاة من شر وجبل شامخ لاتثنيه الريح بدا .

اعمر بوبكر

عودة للصفحة الرئيسية