موريتانيا: افتتاح فرع لمصرف مغاربي للاستثمار

و ا م

الجمعة 2-11-2018| 12:47

أعلن اليوم في نواكشوط عن افتتاح أول فرع للمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وتميز افتتاح الفرع الأول من نوعه خارج تونس المقر المركزي للمصرف بكلمة لوزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد اجاي عبر خلالها عن سعادة موريتانيا باحتضان هذا الفرع متمنيا ان يكون لبنة جديدة في بناء وتعزيز صرح اتحاد المغرب العربي بما يتيحه من فرص للاندماج والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان الاتحاد.

وأكد ايمان الجمهورية الإسلامية الموريتانية ـ على غرار باقي حكومات الدول المغاربية ـ بحتمية التعاون وتعزيز التكامل لمواجهة تحديات أسواق يسيطر عليها لاعبون كبار وتتسم بمنافسة تزداد شراسة يوما بعد يوم وذلك من اجل بلوغ ما تصبو إليه السلطات العليا في الاتحاد من تنمية لاقتصادياتنا ورفاه لشعوبنا واستقرار لبلداننا، كما تؤمن بأنه لا استقرار إلا مع الأمن وان الأمن مرتبط بالقضاء على الفقر .

وعلق آمالا جساما على دور المصرف كرافعة إضافية لتقوية التعاون وتعزيز التكامل سبيلا للوصول إلى الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، منبها إلى أن ذلك لن يتحقق إلا بانتشار المصرف جغرافيا وقربه من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين في كل من البلدان المغاربية .

وعبر عن شكره وامتنانه للدول المغاربية الشقيقة التي قررت تشريف موريتانيا بهذا الاحتضان في جمعيتها التأسيسية، مؤكدا استعداد السلطات الموريتانية لدعم المصرف بالامتيازات والحصانات التي من شأنها أن تمكنه من القيام بمهامه بصفة فعالة.

وكان رئيس مجلس إدارة المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية السيد محمد جلاب قد ألقى كلمة قبل ذلك عبر خلالها عن سعادته وسعادة العاملين بالمصرف بافتتاح أول فرع له بموريتانيا مما سيكون له الأثر البالغ في دعم التنمية بموريتانيا وتقوية الاندماج المغاربي.

وأضاف أن المصرف المغاربي يهدف الى الدفع بالنمو الاقتصادي في البلدان المغاربية من خلال التركيز على شراكة دائمة وتطوير المعاملات بين الجميع مؤكدا على أن المصرف يطمح إلى أن يساهم هذا الفرع في تجسيد تطلع السلطات الموريتانية إلى تطوير وتقوية اقتصادها وتوسيع دائرة التنمية.

وجرى حفل افتتاح الفرع بحضور محافظ البنك المركزي الموريتاني ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين ورئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة الموريتانية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وشخصيات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية يمثل إحدى هيئات المغرب العربي الخمس.

عودة للصفحة الرئيسية