تركيا تعلن شروطا جديدة للحصول على جنسيتها مواجهات عنيفة في باريس وحملة اعتقالات واسعة Dans les sables de Nbeiket Laouach, les soldats mauritaniens n’attendent pas le G5 Sahel pour agir هل تكون انتخابات الرئاسة 2019 بوابة العبور إلى المستقبل؟ Comment BP a bouclé le financement de Tortue? السنغال: تدشين متحف يحتفي بإنجازات السود عبر التاريخ تحديد موعد انعقاد المنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني الشرطة الفرنسية تنضم إلى المحتجين ضد غلاء المعيشة هيئات سياسية موريتانية تطالب برفع الحصار عن سوريا لهذا السبب غاب الرئيس المالي عن مؤتمر نواكشوط

"مو ابراهيم" في موريتانيا .. هل بدأ التحضير لجائزة الرئيس؟

الاثنين 1-10-2018| 12:37

استقبل وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي اليوم الاثنين في مكتبه بالوزارة، عبدولي جانيه، المدير التنفيذي المكلف بالعلاقات مع الحكومات والمؤسسات الافريقية في مؤسسة "مو إبراهيم" الذي يزور بلادنا حاليا.


وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين بلادنا ومؤسسة "مو إبراهيم" وفرص توثيق العلاقات خاصة فيما يتعلق بتقييم أداء السياسات العمومية وتطبيق معايير شفافية التسيير الاداري والمالي المعتمدة عالميا وفاعلية هيئات الرقابة والتفتيش.

وتمنح مؤسسة مو إبراهيم جائزة إبراهيم للإنجاز في القيادة الأفريقية لرؤساء الدول أو الحكومات من الأفارقة ذوي الحُكم الرشيد الذين وفروا الأمن والصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية لناخبيهم وقاموا بنقل السلطة بشكل ديمقراطي إلى من جاء بعدهم.
وحازت رئيسة ليبيراليا السابقة إيلين جونسون سيرليف 2017 على الجائزة التي تبلغ خمسة ملايين دولار (4,1 ملايين يورو) تدفع على مدى عشر سنوات ثم يتلقى بعد ذلك 200 ألف دولار كل عام حتى وفاته.
ومنذ اطلاقها في عام 2006 لم تمنح الجائزة قبل سنة 2017 إلا أربع مرات لرؤساء دول سابقين هم جواكيم تشيسانو من موزامبيق في العام 2007، وفيستوس موجاي من بوتسوانا في 2008، وبيدرو رودريغيز بيريس من الرأس الأخضر في 2011، وهيفيكبوني بوهامبا من ناميبيا في 2014.
وتصدر مؤسسة مو ابراهيم ومقرها لندن مؤشرا سنويا للحوكمة في افريقيا، يسمح للرأي العام بقياس كيفية تقدم الدول وفق معايير الديموقراطية.

عودة للصفحة الرئيسية