الجيش الموريتاني يكشف عن عملية نوعية على الحدود المالية أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد الجمعية الوطنية: مقارنة بين نتائج انتخابات 2013 و 2018 قائد قوة"برخان": نتقاسم نفس الهموم مع موريتانيا إزاء المنطقة انتقادات متزايدة لأداء اللجنة المستقلة للانتخابات مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد ولد بلال يدافع عن فوز الحزب الحاكم بالميناء الحلقة الثالثة من مقال ولد ابريد الليل "واجب العرب" تقرير حول انتخابات سبتمبر 2018 موريتانيا: دعوة لإسقاط اتفاقية "كامب ديفيد"

أسطول سفن في الصحراء يحيّر العلماء

وكالات

الجمعة 7-09-2018| 11:05

أثارت صور التقطها قمر صناعي في صحراء كازخستان حيرة العلماء، بعد ظهور مجموعة من السفن المهجورة في هذه المنطقة النائية.

ويقول العلماء، إن وجود 4 سفن ضخمة وسط الصحراء وعلى بعد أميال من البحر ينافي كل قوانين الفيزياء، ولا يوجد بعد أي تفسير دقيق لوجودها في هذا المكان.

وقال المستكشف الكندي جورج كورينس : "من الصعب أن تشيح بنظرك عن هذه الصور، ففي الوقت الذي لا تتوقع فيه وجود مياه في هذه المنطقة الصحراوية الجافة، تُفاجأ بمجموعة من السفن الصدئة".

ويقع أقرب بحر، على بعد عدة أميال من الصحراء التي شوهدت فيها السفن، وهو بحر أرال، لكن الأبحاث، تشير إلى أن مياه البحر كانت تغمر المنطقة، قبل أن تنحسر عنها، حسب صحيفة ميرور البريطانية.

وقال شون أوكونور المحلل العسكري : "بسبب الاهتمام الكبير بكازاخستان في عهد الاتحاد السوفيتي أثناء الحرب الباردة، هناك قدر كبير من المعلومات التي يمكن لمحللي البيانات الرجوع إليها".

وعرض لغز هذه السفن أخيراً في برنامج وثائقي على قناة "وات أون إيرث".

عودة للصفحة الرئيسية