الجيش الموريتاني يكشف عن عملية نوعية على الحدود المالية أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد الجمعية الوطنية: مقارنة بين نتائج انتخابات 2013 و 2018 قائد قوة"برخان": نتقاسم نفس الهموم مع موريتانيا إزاء المنطقة انتقادات متزايدة لأداء اللجنة المستقلة للانتخابات مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد ولد بلال يدافع عن فوز الحزب الحاكم بالميناء الحلقة الثالثة من مقال ولد ابريد الليل "واجب العرب" تقرير حول انتخابات سبتمبر 2018 موريتانيا: دعوة لإسقاط اتفاقية "كامب ديفيد"

إنها مأمورة/ محمد فال ولد سيدي ميله

الاثنين 27-08-2018| 13:00

محمد فال ولد سيدي ميله

"تتجافى جنوبهم عن المضاجع" خوفا وطمعا في كعكة الجند. اللحى والعمامات تغرق في طين التصفيق بأكف أسكرها خمر التعود.. المشردون الحمقى من أراذل أطفال الشوارع يتطاولون في قصور المجد المغشوش والمناصب المسروقة.. ومن طحين النذالة نعجن خبزتنا اليومية ونصطف داخل القطيع.. الديمقراطية، في مجتمع نائم، وسوسة من شيطان الطموح المبالغ فيه. "لا ديمقراطية بدون ديمقراطيين" كما صرخ، ذات يوم، "إنساننا الأخير"..

في أحسن الحالات، ظلت أحزاب المعارضة، لسقم في الفهم، تلعب الكرة في الوقت الضائع، وفي أسوإ الحالات، باتت تبحث عن منافع آنية ومصالح أنانية. المشاركة ليست أكثر من دور ثانوي نلعبه في مسرحية شكسبيرية زائفة. إن أي نشاط يراد منه تصريف الفعل الديمقراطي الصحيح، غير المعتل، يستوجب البدء في خلق الوعي الديمقراطي، وترسيخ الثقافة الديمقراطية، ومن ثم بناء الإنسان الديمقراطي، حينها يأتي سيل الديمقراطية متدفقا، جارفا، مرعدا، لا شيء يمكنه الوقوف في وجهه..

البرلمانات، البلديات، الصحافة الحرة، لجنة مراقبة الانتخابات، صناديق الاقتراع : كلها هياكل خاوية شكلية، لا تشبع جوعَ الديمقراطية ولا تسقي ظمأ التعددية ما لم يصممها ديمقراطيون، ويملأها ديمقراطيون، ويرعاها ديمقراطيون، وإلا فلندعها "فإنها مأمورة".

عودة للصفحة الرئيسية