الجيش الموريتاني يكشف عن عملية نوعية على الحدود المالية أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد الجمعية الوطنية: مقارنة بين نتائج انتخابات 2013 و 2018 قائد قوة"برخان": نتقاسم نفس الهموم مع موريتانيا إزاء المنطقة انتقادات متزايدة لأداء اللجنة المستقلة للانتخابات مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد ولد بلال يدافع عن فوز الحزب الحاكم بالميناء الحلقة الثالثة من مقال ولد ابريد الليل "واجب العرب" تقرير حول انتخابات سبتمبر 2018 موريتانيا: دعوة لإسقاط اتفاقية "كامب ديفيد"

عفن السلطة!

السالك ولد عبد الله، صحفي

السبت 25-08-2018| 10:00

أعلن الرئيس الكاميروني بول بيا عزمه الترشح لعهدة رئاسية جديدة خلال انتخابات 7 أكتوبر المقبل؛ ما جعل رواد شبكة التواصل الاجتماعي يربطون حظه بالرقم 7 على أساس أنه أمضى حتى الآن 6 مأموريات رئاسية منذ توليه السلطة سنة 1982، خلفا لأحمدو هايدجو؛ أول رئيس للكاميرون بعد استقلالها عن فرنسا سنة 1960، وبالتالي يسعى للمأمورية رقم 7 في اقتراع يتم يوم 7.
الرئيس بيا، البالغ من العمر 85 عاما، بات في مواجهة طبقة سياسية مختلفة كليا عن تلك التي واكبت العقود الثلاثة الأولى من عهده في السلطة؛ إذ توفي أغلب رموز تلك المرحلة ومن بقي منهم على قيد الحياة اعتزلوا السياسة لتقدمهم في السن.
ورغم قدمه في السلطة إلا أنه ليس عميد القادة الأفارقة حيث ما يزال هذا اللقب حكرا على رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، تيـودورو أوبيانغ نغويما (يحكم بلاده منذ العام 1979)، لكنه الأكبر سنا بلا منازع..
رفض بول بيا نصيحة سفير الولايات المتحدة الأمريكية في ياوندي،
بالتنحي طواعية كي يسجل اسمه ضمن قائمة قادة تحولوا لرموز تاريخين؛ مثل جورج واشنطن ونيلسون مانديلا.
ورغم أن جميع القادة من جيله خرجوا من السلطة، طوعا (مثل الأنغولي جوزي إدواردو دوش سانتوش) أو كرها (مثل الزيمبابوي روبرت موغابي)؛ إلا أن بيا يصر على التشبث بكرسي الرئاسة في قصر « إيتودي » Etoudi بياوندي ألى غاية العام 2025 على الأقل حيث بكون عمره ......... 92 عاما !

عودة للصفحة الرئيسية