تركيا تعلن شروطا جديدة للحصول على جنسيتها مواجهات عنيفة في باريس وحملة اعتقالات واسعة Dans les sables de Nbeiket Laouach, les soldats mauritaniens n’attendent pas le G5 Sahel pour agir هل تكون انتخابات الرئاسة 2019 بوابة العبور إلى المستقبل؟ Comment BP a bouclé le financement de Tortue? السنغال: تدشين متحف يحتفي بإنجازات السود عبر التاريخ تحديد موعد انعقاد المنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني الشرطة الفرنسية تنضم إلى المحتجين ضد غلاء المعيشة هيئات سياسية موريتانية تطالب برفع الحصار عن سوريا لهذا السبب غاب الرئيس المالي عن مؤتمر نواكشوط

أسعار خامات الحديد على عتبة 70 دولارا للطن

الثلاثاء 7-08-2018| 10:55

قفزت أسعار خامات الحديد بحوالي 2.3% في تعاملات الإثنين، لتصل إلى 68.95 دولارا للطن بالنسبة للخامات تركيز (62%)، وذلك حسب مؤشر بلاتس.
قفزة الاثنين تضع الأسعار على عتبة 70 دولارا للطن بعد حوال 5 أشهر من التأرجح حول 65 دولارا للطن، و تأتي في ظل تراجع المخزون على مستوى الموانئ الصينية إلى حوالي 150 مليون طن، و في ظل أيضا إفصاح الصين عن حجم إنتاجها من الصلب خلال النصف الأول من السنة الجارية، الذي بلغ 451.16 مليون طن، بزيادة قدرها 6 ٪ مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة.


وحول مستقبل الأسعار في المنظور القريب تهيمن على السوق العالمي لخامات الحديد حاليا وجهتا نظر متعارضتان ينقسم فيها المحللون إلى معسكرين، حيث يعتقد المعسكر الأول أن الأسعار ستواصل إرتفاعها خلال الأسابيع القادمة إلى حدود 80 دولارا للطن مدعومة بتحسن أرباح شركات الصلب العالمية خاصة الصينية.
أما المعسكر الثاني فيعتقد أن أفق المسار التصاعدي للأسعار ضيق جدا خاصة مع دخول فصل الأمطار في الصين أكبر مستورد، و ما يصاحب ذلك من قيود بيئية على صناعة الصلب، مما يؤدي إلى نقص إنتاج الصلب، وبالتالي نقص الطلب على المادة الخام.

عن صفحة د. يربانيا الحسين

عودة للصفحة الرئيسية