خسوف كلي للقمر اليوم فى نواكشوط

من صفحة الباحث الدكتور سيد احمد ولد الامير

الجمعة 27-07-2018| 14:00

سوف يشاهد سكان مدينة نواكشوط وغيرها من مناطق البلاد خسوفا كليا للقمر مساء اليوم الجمعة 27 يوليو 2018 وهو خسوف سيشاهد في جميع أنحاء العالم؛ وسيكون لون القمر أحمر قانيا لذلك يسمون هذا النوع من الخسوف بالقمر الدموي.. وسيكون هذا الخسوف أطولَ خسوف في القرن الحادي والعشرين حيث سيستمر في بعض البلدان ثلاث ساعات وزيادة. وستتوسط الأرض بين الشمس والقمر فينحجب ضوء الشمس عن القمر، على أن يطلع القمر في سماء نواكشوط بعد المغرب وهو في حالة خسوف.
وقد عرفت بلادنا ظاهرة الخسوف بشكل مطرد حيث يذكر المؤرخ محمد بويا بن الطالب بوبكر المحجوبي الولاتي رحمهما الله في تاريخه حوليات ولاته أنه في ليلة الاثنين 13 ذي القعدة 1305 هجرية الموافق 22 يوليو 1888 في آخرالليل طلع القمر وهو مخسوف وسقط وهو مخسوف.
كما ذكر المختار بن حامدن رحمه الله في موسوعته التاريخية أنه في وقعة امْبيمْ وهو بحيرة بشمامة كان بها يوم من أيام الترارزة الداخلية، وقد ابتدأ القتال ضحى حتى انتصف النهار ومات ذلك اليوم خلق كثير، وبعدما انتهى القتال وعند منتصف الليل خسف القمر وكانت ليلة عشرين في الشهر ففزع الناس فقال أحد الحاضرين : "اللهم إن كنت خسفت هذا القمر من أجل ذنب فعلناه فإنا تائبون إليك، وإن كان ذلك من أجل من قتل من عدونا فاكسفْ معه الشمس".

عودة للصفحة الرئيسية