زيادة عدد منتخبات أفريقيا في كأس العالم

وكالات

السبت 14-07-2018| 14:25

صرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو، اليوم، بأن عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم سيرتفع عام 2026 إلى 48 ونصيب القارة الأفريقية سيصل إلى تسعة منتخبات.

وقال رئيس الفيفا للصحفيين ردا على سؤال حول رفع منتخبات كأس العالم إلى 48 فريقا : "لقد اتخذنا هذا القرار منذ مدة، وصدقنا عليه بالإجماع.. البطولة بدأت بـ13 فريقا ثم بدأ العدد يتزايد بمرور الزمن، وهذا أمر طبيعي، هناك منتخبات كبيرة لم تتأهل إلى البطولة المقامة في روسيا مثل إيطاليا وهولندا وتشيلي وتركيا وأميركا، هناك أيضا الكثير من المنتخبات التي لم يسعفها الحظ في المشاركة في كأس العالم، والمساواة والعدل فرضا علينا".

وأضاف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم : "اتخاذ مثل هذا القرار قصد منح الفرصة للجميع، انظروا إلى بنما التي شاركت للمرة الأولى ودخلت التاريخ بتسجيل هدف في البطولة… من كان ينتظر أن تبلغ كرواتيا النهائي؟ هذه هي متعة كأس العالم، هذا ما نستهدفه، وهو أن نصنع حركية في كرة القدم في مختلف البلدان، وأعتقد أنه يمكننا تنظيم البطولة بـ48 فريقا بداية من نسخة العام 2026".

وأشار إنفانتينو، إلى أنه "يتم اختيار عدد المنتخبات المشاركة في كاس العالم من كل اتحاد قاري، حسب عوامل محددة، أهمها العلاقة مع تاريخ كرة القدم، أوروبا اليوم هي التي تأخذ الحصة الأكبر وهذا أمر طبيعي، أفريقيا تشارك حاليا بخمس منتخبات، وسيرتفع العدد إلى 9 بعد زيادة عدد المشاركين إلى 48 فريقا، ويمكن أن يصل العدد إلى 10 في حال تنظيم بلد إفريقي للمسابقة، نيجيريا والسنغال والمغرب أدوا بطولة رائعة في روسيا، وأعتقد أن كل شيء ممكن مستقبلا".

 

هذا وتقام بطولة كأس العالم بكرة القدم 2018 في روسيا بمشاركة 32 منتخبا وطنيا، من ضمنهم 5 منتخبات أفريقية، تونس، مصر، المغرب، السنغال ونيجيريا.

عودة للصفحة الرئيسية