ألمانيا تعلن فرض عقوبات على السعودية الأفارقة منشغلون بأزمة "الرئيس المختفي" بين المؤتمر العبثي ... والمؤتمر الصحفي شاهد.. كيف احتفل المرابطون بالتأهل لأمم أفريقيا (فيديو) الموريتانية للطيران: لهذه الأسباب حصل تأخر في بعض رحلاتنا نعم لتثبيت السرعة في حافلات شركات النقل الميثاق: متعلقون بصور التنوع في الاحتفالات بتأهل المرابطين تسليم برلماني أفريقي إلى المحكمة الجنائية الدولية موريتانيا: المنتخب الوطني يتأهل لنهائيات بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 ولاته: المفوضية توزع مساعدات غذائية

مالي: كيتا في مواجهة ولد الشيخ حماه الله!

السالك ولد عبد الله، صحفي

السبت 7-07-2018| 10:30

أعلن محمدو ولد الشيخ حماه الله؛ المشهور في مالي بـ« شريف نيورو الساحل »، أكثر زعماء المشايخ الدينية في مالي تأثيرا ونفوذا، دعمه لرجل الأعمال علي بوبكر ديالو، أحد أبرز منافسي الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراء جولتها الأولى بعد أسبوعين.
إعلان ولد الشيخ حماه الله موقفه من السباق الرئاسي في مالي جاء بعد صلاة الجمعة التي حضرها إلى حانبه في مدينة نيورو، المرشح الرئاسي بوبكر ديالو.
وكان الزعيم الصوفي الأكثر تأثيرا قي مالي قد ساند الرئيس المنتهية ولايته إبراهيم بوبكر كيتا في رئاسيات 2013 التي فاز في جولتها الثانية لكن علاقات الرجلين ساءت بعد ذلك عندما رفض ولد الشيخ حماه الله لقاء مسؤول بالرئاسة المالية كلفه كيتا باستقباله نيابة عنه في باماكو؛ مؤكدا أنه جاء للقاء الرئيس وليس أحد الموظفين عنده.
قرار « الشريف الأكبر في نيورو الساحل » قلب الأوراق وغير الحسابات السياسية في مالي؛ حيث تصدر علي ديالو (ينتمي لإثنية الفلان) قائمة المرشحين الأوفر خظا (24 مرشحا بينهم سيدة يخوضون السباق نحو قصر كولوبا) بعدما كان خارجها تماما؛ إلى جانب كل من سومايلا سيسي وموديبو ديارا؛ بينما تراجعت حظوظ الرئيس كيتا الذي ينظر إليه على أنه فشل في تحقيق تطلعات الماليين على الصعيد الأمني والاقتصادي والاجتماعي؛ ويتهم بخلق وتغذية الصراعات الدموية بين بعض المجموعات الإثنية في البلاد، وخاصة العرب والطوارق والفلان الذين يتهم الجيش بارتكاب مجازر بحقهم !

عودة للصفحة الرئيسية