ألمانيا تعلن فرض عقوبات على السعودية الأفارقة منشغلون بأزمة "الرئيس المختفي" بين المؤتمر العبثي ... والمؤتمر الصحفي شاهد.. كيف احتفل المرابطون بالتأهل لأمم أفريقيا (فيديو) الموريتانية للطيران: لهذه الأسباب حصل تأخر في بعض رحلاتنا نعم لتثبيت السرعة في حافلات شركات النقل الميثاق: متعلقون بصور التنوع في الاحتفالات بتأهل المرابطين تسليم برلماني أفريقي إلى المحكمة الجنائية الدولية موريتانيا: المنتخب الوطني يتأهل لنهائيات بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 ولاته: المفوضية توزع مساعدات غذائية

ولد محنض: هل كانت القمة ناجحة؟

الحسين بن محنض، صحفي

الأربعاء 4-07-2018| 09:00

بعد أن انتهت هذه القمة وودعنا آخر ضيوفها أود أن أعرف -بعيدا عن عبارات المجاملات والملاطفات الديبلوماسية- وبكل موضوعية هل كانت هذه القمة قمة ناجحة أم لا؟
صحيح أننا استطعنا من الناحية الشكلية أن ننظم القمة تنظيما جيدا، وأن نبني لها بطريقة ما قصرا مناسبا لها، وأن نضمن لها الأمن والنظام المطلوبين..
لكن من الناحية الجوهرية لدي أسئلة - مجرد أسئلة لمن يعرف جوابها- حول ماذا حققت هذه القمة حتى يقال إنها نجحت:
- هل نجحت القمة في اتخاذ أي قرار حاسم بخصوص محاربة الرشوة في القارة الذي مثل الشعار الأساسي لهذه الدورة؟
- هل نجحت القمة في اتخاذ أي قرار حاسم بشأن خطة الرئيس الدوري بول كاكامي المتعلقة بتمويل الاتحاد الإفريقي الذي مثل أحد أهم محاور هذه الدورة أم أخفقت؟
- هل نجحت هذه القمة في اتخاذ أي قرار حاسم بخصوص قضية الصحراء، أم عمقت هذه الدورة من الخلاف الإفريقي بشأنها؟
- هل نجحت هذه القمة في أي قرار حاسم آخر أيا كان سواء تعلق الأمر بليبيا او الساحل او الهجرة او التنمية او الصحة او التعليم... الخ.
- هل صحيح ما يقال من أن العلاقات المغربية الموريتانية تردت إلى مستوى غير مسبوق بسبب الطريقة التي أديرت بها هذه دورة هذه القمة؟.
هل تعبنا كل هذا التعب وأنفقنا كل هذه المليارات من أموال هذا الشعب الفقير، ووقعنا في كل ما وقعنا فيه
لا لشيء إلا إثبات أننا قادرون على تنظيم قمة ولو كانت فاشلة؟؟؟

عودة للصفحة الرئيسية