الجيش الموريتاني يكشف عن عملية نوعية على الحدود المالية أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد الجمعية الوطنية: مقارنة بين نتائج انتخابات 2013 و 2018 قائد قوة"برخان": نتقاسم نفس الهموم مع موريتانيا إزاء المنطقة انتقادات متزايدة لأداء اللجنة المستقلة للانتخابات مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد ولد بلال يدافع عن فوز الحزب الحاكم بالميناء الحلقة الثالثة من مقال ولد ابريد الليل "واجب العرب" تقرير حول انتخابات سبتمبر 2018 موريتانيا: دعوة لإسقاط اتفاقية "كامب ديفيد"

نواكشوط: اطلاق اول منصة للفاعلين فى مجال التنمية الريفية

الخميس 28-06-2018| 22:38

تحتضن العاصمة أنواكشوط في الفترة مابين :27 و 28 يونيو الجاري أول منصة قطاعية تهدف إلى الجمع بين جميع الجهات الفاعلة و العاملة في مجال التنمية الريفية ، وبالتالي فتح مساحة جديدة للحوار والتفكير بين الفاعلين المختلفين.

الهدف من هذا البرنامج الذي أنشئ في إطار برنامج RIMRAP هو (تعزيز المؤسسات في موريتانيا نحو المرونة الزراعية والرعوية) بدعم من وفد الاتحاد الأوروبي في موريتانيا (DUE) ، الذي يهدف الي جمع المعرفة في الزراعة والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية في موريتانيا. هذا من أجل طرح مواضيع العمل والإثراء من خلال تعميق التقنية ومن خلال تنسيق السياسات العامة للتنمية الريفية والأمن الغذائي. وللمناقشة الموضوعية لهذه الموضوعات بطريقة مستنيرة ، سوف سيجمع هذا المنبر مختلف أصحاب المصالح من الدولة ، والشركاء التقنيين ، والمهنيين ، والاجتماعيين ، والفنيين ، والماليين.

وهكذا ، وبمناسبة إطلاق المنصة ستعرض أربع دراسات أجريت في إطار RIMRAP تحت إشراف الشيخ عمر با ، مدير IPAR ، مركز أبحاث غرب أفريقيا حول السياسات العامة ، لتحديد المواضيع التي سيتم تناولها من قبل المنصة في الأشهر القادمة من أجل التعامل بشكل أكثر تحديداً مع جميع أصحاب المصالح المعنية

تركز هذه الدراسات على :

- توليف التشخيصات الإقليمية. يتبع هذا التوليف العمل التشخيصي الذي تقوم به اتحادات المنظمات غير الحكومية في كل منطقة من المناطق البرنامجية (الحوض الشرقي ، الحوض الغربي ، لعصابة ، كيدي ماغه).
- الميزانية العمومية واحتمالات البحث والتدريب الفني. كجزء من RIMRAP المسؤولة عن الدعم. ويتعلق تنفيذ هذا المكون من قبل GIZ بالبحث والتدريب التقني في مجالات الزراعة البعلية والرعي ، ويخضع لجرد مجموعة من التجهيزات وتحديد المجالات والموضوعات الأكثر حاجة في المرحلة والقيود من الجهات الفاعلة.
- عرض مبادرات المرونة. كجزء من أنشطة اتحادات المنظمات غير الحكومية في المناطق الأربع :(الحوضين ولعصابة وكيدي ماغه)
- تحديد حوالي 40 "مبادرة صمود". وهي أنشطة صمود يمارسها المزارعون أو الرعاة أو مجموعات من الناس من أجل مكافحة المواقف الصعبة في الغالب وتوليد دخل مستدام.
- تحليل الضعف في النظم الرعوية. وقد نظمت هذه الدراسة الأصلية من طرف ثلاثة شركاء هم : (RIMRAP والبنك الدولي وصندوق إنقاذ الطفولة) الذين تلاقو حول النظم الرعوية، كميدان رئيسي في موريتانيا.

للإ تصال أو الإستفسار : الزهرة منت عبد الله ، مساعدة فنية RIMRAP
البريد الإلكتروني : abdallahizahra@gmail.com

عودة للصفحة الرئيسية