الجيش الموريتاني يكشف عن عملية نوعية على الحدود المالية أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد الجمعية الوطنية: مقارنة بين نتائج انتخابات 2013 و 2018 قائد قوة"برخان": نتقاسم نفس الهموم مع موريتانيا إزاء المنطقة انتقادات متزايدة لأداء اللجنة المستقلة للانتخابات مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد ولد بلال يدافع عن فوز الحزب الحاكم بالميناء الحلقة الثالثة من مقال ولد ابريد الليل "واجب العرب" تقرير حول انتخابات سبتمبر 2018 موريتانيا: دعوة لإسقاط اتفاقية "كامب ديفيد"

دول عربية هنأت أردوغان بالفوز برئاسة تركيا

وكالات

الأحد 24-06-2018| 23:34

بدأ قادة الدول حول العالم في تهنئة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع اقترابه بشكل كبير من الفوز بالانتخابات الرئاسية التي ينافسه فيها 5 مرشحين آخرين.


تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الجاري فرز صناديق اقتراعها حاليًا، وذلك بعدما حصد 52.6% من الأصوات بعد فرز أكثر من 98% من الصناديق.


وبحسب موقع الانتخابات الرسمي تم فرز 98.1% من الصناديق في تركيا ويأتي أردوغان في الصدارة وخلفه المنافس محرم إنجه بنسبة 30.71%.


وبعث أمير قطر تميم بن حمد، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، والرئيس السوداني عمر البشير، برسائل تهنئة للرئيس أردوغان.


واختار الناخبون الأتراك بصورة مباشرة رئيسهم من بين 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن "تحالف الشعب" (يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية)، والمرشح عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض محرم إنجة، ومرشح حزب "الشعوب الديمقراطي" صلاح الدين دميرطاش.


ويحصل المُرشح الفائز على منصب الرئيس على سلطات تنفيذية جديدة، يضمنها استفتاء دستوري أجري في إبريل 2017.


فيما يتنافس في الانتخابات البرلمانية مرشحو كل من أحزاب "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الشعوب الديمقراطي"، و"الدعوة الحرة"، و"إيي"، و"الحركة القومية"، و"السعادة"، و"الوطن".


وللمرة الأولى في تاريخ تركيا تقام كل من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في وقت واحد.

عودة للصفحة الرئيسية