الجيش الموريتاني يكشف عن عملية نوعية على الحدود المالية أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد الجمعية الوطنية: مقارنة بين نتائج انتخابات 2013 و 2018 قائد قوة"برخان": نتقاسم نفس الهموم مع موريتانيا إزاء المنطقة انتقادات متزايدة لأداء اللجنة المستقلة للانتخابات مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد ولد بلال يدافع عن فوز الحزب الحاكم بالميناء الحلقة الثالثة من مقال ولد ابريد الليل "واجب العرب" تقرير حول انتخابات سبتمبر 2018 موريتانيا: دعوة لإسقاط اتفاقية "كامب ديفيد"

نداء إلى حكومات دول المغرب العربي

وكالات

الثلاثاء 19-06-2018| 16:17

بعد ما فشل المغرب في استضافة كأس العالم للمرة الخامسة، أطلق البرلماني التونسي رياض جعيدان مبادرة للمطالبة بترشح بلدان المغرب العربي “تونس والمغرب والجزائر” بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030.

ونقلت صحيفة “الشروق” التونسية تصريحات للنائب البرلماني أكد من خلالها أن فشل المغرب في الفوز بالاستضافة أنعش مبادرات إحياء المشروع المغاربي المعطل منذ 3 عقود. ووجه البرلماني التونسي نداء إلى حكومات دول المغرب العربي يدعوها إلى تقديم ملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، لتكون حظوظ شمال إفريقيا وافرة وقادرة على احتضان هذه الفعالية.

وقال جعيدان : “تونس والمغرب والجزائر تمتلك منتخبات قوية، وتونس والمغرب سبق لهما احتضان منافسات دولية، ويمكن إشراك موريتانيا وليبيا في الملف لكسب دعم كتلة شمال إفريقيا، مع أن موريتانيا ضعيفة الإمكانيات المادية وكذلك ليبيا التي تعاني من تدهور الوضع الأمني والسياسي فيها”.

وأضاف : “الفكرة بإمكانها أن تتعزز بمبادرات نخبوية وسياسية لإحياء مشروع اتحاد المغرب العربي، خاصة أن ملف استضافة مونديال 2030 سيواجه منافسين من العيار الثقيل، في ظل رغبة الأرجنتين والباراغواي والأورغواي في التقدم بملف مشترك”.

من جانبه، رحب الاتحاد الجزائري بالمبادرة، مؤكدا أن إمكانيات تنظيم الحدث الكروي الأكبر في العالم، وبمشاركة 48 منتخبا، يتوجب على بلدان المغرب العربي أن تتحد به. وتقدم المغرب لاستضافة كأس العالم أربع مرات أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 بجانب 2026، وفي كل مرة لم يحصل على الأصوات الكافية.

عودة للصفحة الرئيسية