Gaz : La Mauritanie déjà flouée par BP فتح مفوضيات جديدة للشرطة السلطات السورية: سنسمح بمرور طائرات "الخطوط القطرية" عبر أجوائنا العنف ضد قبائل الفلان.. إلى أين تتجه منطقة الساحل الإفريقي؟ إعلان مسابقة حببيب للصحافة نسخة 2019 ثلاث صفعات قوية تلقاها تواصل في الفترة الأخيرة! تعيين مدير عام جديد لشركة ماتال إلى أين يسير القطاع الزراعي في موريتانيا..؟ عن الثورة الجزائرية والنظام الموريتاني والكادحين وبوليزاريو وانقلاب العاشر يوليو رئيس و شعب فوق منطقة الجاذبية

هكذا صوت العرب على ملف المغرب لاستضافة كأس العالم

بي بي سي

الأربعاء 13-06-2018| 19:36

خسر المغرب معركة استضافة كأس العالم 2026 لصالح الملف الأمريكي المشترك الثلاثي المكون من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.


وحاز الملف الأمريكي المشترك شرف استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، بعدما حصد 134 صوتا مقابل 65 للمغرب في تصويت كونغرس الفيفا الذي أُجري اليوم.


وفور الإعلان عن خسارة المغرب، قفز هاشتاغ #كاس_العالم_2026 إلى قائمة الترند العالمي لتتوالى بعدها القراءات في نتائج التصويت.


وأثارت النتيجة سخطا واحتقانا كبيرا في صفوف المغردين المغاربة، خاصة بعدما كشفت الفيفا عن قائمة الدول التي صوتت للملفين المتنافسين.


ووفقا للبيان، صوتت كل من السعودية ولبنان والأردن والعراق والإمارات والكويت والبحرين، لصالح الملف الأمريكي الثلاثي.


في حين، صوتت الدول التالية لصالح الملف المغربي : الجزائر، مصر، ليبيا، سلطنة عمان، فلسطين، السودان، سوريا، تونس، قطر، اليمن موريتانيا، جيبوتي، الصومال، جزر القمر.

وأعرب مغردون مغاربة عن صدمتهم مما وصفوه بالنفاق العربي بعدما خذلتهم بلدان تتقاسم مع المغرب العروبة والتقاليد.


ويرى مغردون أن تحذير ترامب للدول الداعمة للملف المغربي أثر على قرار تلك الدول التي أجبرت - حسب قولهم- على التصويت لصالح الملف الأمريكي خوفا من غضب واشنطن عليها.


وكان ترامب قال في تغريدة نشرها الشهر الماضي : "لقد قدمت الولايات المتحدة ملفا قويا بالاشتراك مع كندا والمكسيك لاستضافة كأس العالم 2026. سيكون من العار أن تقوم الدول التي نساندها في جميع الظروف بالتصويت ضد الملف الأمريكي. لماذا نساعد تلك الدول عندما لا تدعمنا؟".

عودة للصفحة الرئيسية