ترتيبات لتسيير نقاط التفريغ على الواجهة البحرية مناقشة ميزانية وزارة الداخلية واللامركزية تصعيد جديد في قضية خاشقجي! شرائح إلكترونية ذكية لمراقبة الموظفين ميلاد رابطة للطلاب والمتدربين الموريتانيين في بنزرت رحم الله المثقف الموريتاني! الأمانة في التاريخ أولى بصفحة الجهاد من مجازر الطرق إلى مجازر آبار المنقبين عن الذهب! صحيفة تركية: جثة خاشقجي "المُذابة" تم التخلص منها في مجاري الصرف الصحي الليلة الواحدة بـ 50 ألف دولار..افتتاح فندق تحت الماء في المالديف

المخطوطات والوثائق الموريتانية في المكتبة الوطنية الفرنسية

الأربعاء 9-05-2018| 09:00

د.حماه الله ولد السالم

هنالك الكثير من المخطوطات الموريتانية، بالغة الأهمية، موجودة على موقع المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)، وهو الموقع الرقمي المعروف (http://gallica.bnf.fr)، وهو متاح على الأنترنت لجميع الباحثين بكبسة زر.
وقد جمعت شخصيا مصادر ضخمة من هذا الموقع، منها مخطوطات في نسخ غير متداولة، وكنانيش ثمينة، وأيضا مراسلات تاريخية بالغة الأهمية.
ومن المخطوطات المهمة على هذا الموقع ضمن مجموعة كوبولاني الاستعماري المعروف، مخطوط مؤلف للشيخ سيدي المختار الكنتي بعنوان : فتح الوهاب في بيان ألفاظ هداية الطلاب، وهو شرح لمؤلفه هدية الطلاب المشهور. وهي نسخة كاملة وصحيحة.

والغريب أن من هذه الوثائق، نصوص فقهية، معها ملاحق لبعض الفقهاء من عرب البراكنة من الذين ضاعت آثارهم، مثل الفقيه البارز المختار فال بن ابراهيم فال البركني.
وينبغي أن يهتم الباحثون بهذا الموقع وأمثاله، ولاسيما موقع جامعة فريبورغ للمخطوطات والذي يحوي آلاف المخطوطات الموريتانية المودعة في معهد البحث.

عودة للصفحة الرئيسية