الجيش الموريتاني يكشف عن عملية نوعية على الحدود المالية أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد الجمعية الوطنية: مقارنة بين نتائج انتخابات 2013 و 2018 قائد قوة"برخان": نتقاسم نفس الهموم مع موريتانيا إزاء المنطقة انتقادات متزايدة لأداء اللجنة المستقلة للانتخابات مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد ولد بلال يدافع عن فوز الحزب الحاكم بالميناء الحلقة الثالثة من مقال ولد ابريد الليل "واجب العرب" تقرير حول انتخابات سبتمبر 2018 موريتانيا: دعوة لإسقاط اتفاقية "كامب ديفيد"

كبولاني والمخطوطات الموريتانية

الثلاثاء 8-05-2018| 19:30

سيدى احمد ولد الامير، باحث

يحتفظ قسم المخطوطات بالمكتبة الوطنية بباريس بمجموعة من الملفات يصفها الفهرس العام لهذه المخطوطات بأنها "من تملك كزافييه كبولاني"، وهو أول حاكم فرنسي بموريتانيا كما هو معلوم.
وعدد ما هو متاح من هذه الملفات ثمانية، وهي كلها عبارة عن مخطوطات ووثائق موريتانية. ومن بين هذه الوثائق كناش للعالم الفقيه أحمد بن بولبات الجكني فيه فضلا عن نصوص تراثية وثائق قيمة بخط أحمد بن بولبات وأخرى بخط محمد تقي الله بن ميابى وصنوه محمد العاقب وغيرها. كما أن من بين هذه النصوص نسختين من نوازل سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي إحداهما بخط سيدي المختار بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ القاضي الإديجبي وهو خط في غاية الحسن والدقة والجمال. وفي نسخة ابن الشيخ القاضي هذه بعض مراسلات ووثائق أمراء من البراكنة ومن آدرار. وهناك ضمن هذه الملفات نسخة من نوازل الكصري الإديلبي النعماوي وهناك أيضا نسخة من فتح الوهاب في شرح هداية الطلاب للشيخ سيدي المختار الكنتي... وغير ذلك. وفي ثنابا بعض هذه المفات نصوص شعرية للشاعر الشهير الأحول الحسني وأخرى للفقيه ببها بن محمذن بن أحمد بن العاقل الديماني.
سأعود بشيء من الحديث والتفصيل إلى هذا التراث الذي كان بحوزة كبولاني والذي نقل بعد مصرعه سنة 1905 من تجكجه إلى باريس.

عودة للصفحة الرئيسية