بدء استغلال منجم فوسفات "بوفال" (صور)

الجمعة 4-05-2018| 10:00

تمكنت "اقلام" من الحصول على معلومات تؤكد انه قد تم الشروع فى استغلال منجم الفوسفات فى منطقة بوفال بولاية لبراكنة، وتوجد الشحنة الأولي من فوسفات بوفال فى منطقة ميناء نواكشوط فى انتظار التصدير الى الخارج. وسيشكل استغلال منجم بوفال رافدا اقتصاديا مهما علي المستويين المحلي والوطني.

بدء عمليات استخراج الفوسفات من منجم بوفال مؤشر على أن التحديات التي منعت المستثمرين من استغلال المنجم طيلة العقود الماضية والمتعلقة أساسا بشحن الخام إلى ميناء انواكشوط قد تم حسمها فيما يبدو.

الجدير بالذكر أن موريتانيا عرفت في العشرية الأخيرة تطورا كبيرا في مجال اكتشاف واستغلال المعادن والمحروقات حيث يتوقع أيضا البدء في استغلال غاز حقل السلحفاة المشترك مع السنغال سنة 2021 وكذلك ينتظر الشروع في استغلال إحتياطيات اليورانيوم والكوارتز كما تعمل شركة تازيازت حاليا علي توسعة منجمها.

ورجحت بعض المصادر ان تكون مجموعة أحمد سالك ولد ابوه هي التي حظيت بامتياز استغلال منجم بوفال للفوسفات، . وهو ما يري فيه البعض محاولة لإنصاف هذه المجموعة التي نجحت في تشييد مطار انواكشوط الدولي _أم التونسي. وسيكون النجاح في استغلال هذا المشروع عملا رياديا لهذه المجموعة في مجال التعدين .

ويعتبر خبراء اقتصاديون ان استغلال منجم الفوسفات بولاية لبراكنة سيضيف ضلعا جديدا لمثلث التفاؤل الذي أطلق عليه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ذات يوم _مثلث الأمل_ .

عودة للصفحة الرئيسية