هل تعيد أسرة آل سعود ترتيب أوراقها بعد "زلزال" خاشقجي؟ بيانات وزارة الخارجية.. أخطاء لغوية ودبلوماسية شنيعة! حول الفصل التعسفي لعمال فى شركة النقل العمومي الشرطة التركية وجدت دليلا على مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول اعلان لاكتتاب وكيل تسويق تصفيات امّم افريقيا: موريتانيا تتصدر مجموعتها بعد الفوز على أنغولا في سبيل الحق (2) هل انتهى شهر العسل لولي عهد السعودية؟ تحديد آخر أجل لاستبدال البطاقة الرمادية موريتانيا تعلن دعم موقف السعودية فى قضية خاشقجي

العملاق الصيني يكشر عن أنيابه

الثلاثاء 27-03-2018| 16:30

خطوة ظلت الولايات المتحدة ولأربع سنوات تخشاها وتتحسب لها، هي الخوف من كسر هيمنة الدولار علي المعاملات التجارية النفطية بوصفه العملة الوحيدة التي يتم بها تسعير النفط في البورصات العالمية، إلا أنه وبحلول منتصف يوم الاثنين 26 مارس 2018، قررت الصين إطلاق بورصة لعقود النفط الآجلة مقومة بعملتها "اليوان" في خطوة جريئة حسب لها التنين الاصفر الف حساب قبل الاقدام عليها، لأنها ستجعل الولايات المتحدة تخسر سنويا ما بين 3- 5 تريليون دولار، أي ما يعادل الدخل القومي للدول العربية مجتمعة ولمدة سنتين ونصف !
خطوة كهذا تعني أن المارد الصيني ذهب بعيدا في حربه الاقتصادية ضد الولايات المتحدة الامريكية. وهي خطوة هللت لها روسيا الاتحادية كثيرا اليوم، لأنها عجزت عن القيام بها ولمدة سبعين سنة هي عمر الحرب الباردة،حيث جربت فيها روسيا(إبان الحقبة السوفييتية) الاقدام علي هذه الخطوة وحاولت 16 مرة، كانت في كل مرة تفشل في تثبيت الروبل محل الدولار في تعاملات الكتلة الاشتراكية في مجال النفط.
لا أتوقع أن تتقبل الولايات المتحدة هذا الأمر بسهولة وستسعي بكل الطرق للحد من هيمنة البورصة الصينية الوليدة(INE)، الأيام القادمة ستحمل الكثير من التصعيد الإقتصادي بين العملاقين الامريكي والصيني يقابله شماتة روسية وترقب اوروبي وتفرج عربي.


د.الحسين الشيخ العلوي
تونس / 26 مارس 2018

عودة للصفحة الرئيسية