رئيس الجمهورية القادم



موريتانيا: رئاسيات سابقة لأوانها؟



موريتانيا .. إلى أين؟



صفحة الاستفتاء



وضعية السوق العالمي لخامات الحديد ومستقبل "سنيم" (الحلقة2)



موريتانيا: التقرير السنوي لحصيلة عمل الحكومة وبرنامجها المستقبلي



وضعية السوق العالمي لخامات الحديد ومستقبل "اسنيم" (الحلقة1)



السياحة الثقافية والصحراوية في آدرار



هل تعجز الدولة عن إجراء مسابقة للممرضين بكيفه؟!



حق رد على سؤال تنموي يهم كل واحد منكم



نظرية المؤامرة 12_12_1984



محطات بارزة في حياة الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع



لعيون: محاضرة حول دور الشباب الجامعي في تعزيز اللا مركزية والتنمية المحلية

الأحد 18-03-2018| 10:00

احتضن مقر الرابطة الطلابية للمعارف والإبداع بجامعة العلوم الإسلامية بالعيون أمسية ثقافية نظمتها الرابطة بمناسبة افتتاح مقرها الدائم بحي العدالة، والذي يوفر للطلاب خدمات حيوية ، من قبيل الطباعة وتصوير الأوراق، تضمنت محاضرة فكرية بعنوان: دور الشباب الجامعي في تعزيز اللا مركزية والتنمية المحلية (طلاب جامعة العلوم الإسلامية بالعيون نموذجا) ألقاها الرئيس الشرفي للرابطة الدكتور سيدي محمد ولد المصطفي ولد الجيد أستاذ علم الاجتماع والأمين العام لكلية الشريعة بجامعة العلوم الإسلامية بالعيون. وتناول المحاضر في مستهل مداخلته مجمل المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بالموضوع ،كما بين الأهمية الاستثنائية والإستراتيجية للشباب الجامعي فيما يتعلق بدورهم في ترسيخ اللامركزية وتعزيز التنمية المحلية، حيث أكد علي ضرورة الأخذ بجميع الأسباب التي تمكن هذه الشريحة من المشاركة البناءة في ترقية المجتمعات المحلية. وتطرق ولد الجيد كذلك إلي أهم العوائق التي تحد من انخراط الشباب في ديناميكية التنمية المحلية ، مبرزا السبل والمنافذ الكفيلة بالحد من ذلك. وختم بإبراز خصوصية طلاب جامعة العلوم الإسلامية بالعيون بوصفها باكورة لامركزية التعليم العالي في موريتانيا ، في الوقت الذي تحتاج منطقة تموضعها الجغرافي إلي مقاربات نوعية لمواجهة التحديات التنموية.
وتميزت الأمسية بمداخلات عدة تقدم بها نائب مقاطعة لعيون سيدي عالي ولد سيد المين ، والمندوب الجهوي للثقافة والصناعة التقليدية بالحوض الغربي سيدي محمد ولد اليماني ن ومدير مجمع مدارس الفتح الحرة السيد سيداتي ،أكدت في مجملها علي أهمية موضوع المحاضرة ، وتثمين أنشطة وبرامج الرابطة ، والتي استطاعت في ظرف وجيز المساهمة بشكل ملموس في ترقية الفضاء الطلابي بالجامعة من جهةٍ أخري ، وإنعاش الساحة الثقافية بالحوض الغربي من جهة أخري.
وحضر هذه الأمسية الثقافية ، التي تخللتها إبداعات شعرية وعروض مسرحية هادفة ، جمع من طلاب الجامعة ن وقيادات الاتحادات الطلابية ، إضافة بعض المنتخبين ورؤساء بعض المصالح الجهوي وبعض قيادات المجتمع المدني.

عودة للصفحة الرئيسية