الجيش الموريتاني يكشف عن عملية نوعية على الحدود المالية أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد الجمعية الوطنية: مقارنة بين نتائج انتخابات 2013 و 2018 قائد قوة"برخان": نتقاسم نفس الهموم مع موريتانيا إزاء المنطقة انتقادات متزايدة لأداء اللجنة المستقلة للانتخابات مُمَيِّزَاتُ الْمَشْهَد الْبَرْلَمَانِي الْجَدِيد ولد بلال يدافع عن فوز الحزب الحاكم بالميناء الحلقة الثالثة من مقال ولد ابريد الليل "واجب العرب" تقرير حول انتخابات سبتمبر 2018 موريتانيا: دعوة لإسقاط اتفاقية "كامب ديفيد"

موريتانيا: انطلاق أسبوع اللغة العربية

الخميس 1-03-2018| 23:45

نظمت جمعية الإحياء للثقافة والعمل الاجتماعي (أنا لغتي) مهرجانا حاشدا مساء اليوم (الخميس 1 مارس 2018م) بدار الشباب القديمة، أعلنت فيه انطلاق "أسبوع اللغة العربية" تخليدا لليوم العربي للضاد.


وقد افتتح المهرجان بآيات بينات، تلتها كلمة الرئيس الأستاذ : ممو الخراش، الذي شكر الحضور، وأعرب عن أسفه للحاجة إلى تكرار المطالب ذاتها التي رفعتها الجمعية في المكان ذاته قبل أكثر من عام، ألا وهي تطبيق المادة السادسة من الدستور، والتمكين للغة العربية. وقد تفاعل الجمهور مع الكلمة التي كثف المعجم النحوي دلالتها. وكانت الكلمة الموالية مع الأستاذ إسلمو ولد ذو النورين، رئيس المرصد الموريتاني للغة العربية، الذي ذكر بجهد المرصد، وحث على مواصلة النضال لحين تحقيق المطالب، ثم تناول الكلام المفتش الشيخ باباه رئيس الجمعية الموريتانية للثقافة والتنوير، وكان من ضمن ما تحدث عنه الناحيتان الدينية والحضارية في اللغة، ثم ارتقى المنبر الشاعر المبدع د. التقي ولد الشيخ، وألقى إحدى عصماواته، وكان الختام مع المسرح، فقد قدمت فرقة "أنا لغتي" مسرحية رائعة تجسد واقع الضاد، وغربتها بين أبنائها اليوم.


وقد حضر المهرجان الكثير من رجال الثقافة والأدب أساتذة وباحثين وطلابا.


يذكر أن هذا الأسبوع ستتخلله محاضرات وسيختم بأمسية ثقافية مساء الجمعة القادم بمدينة "تكنت" بولاية اترارزه.

اللجنة الإعلامية

عودة للصفحة الرئيسية