من هو الحاج ديوف الطامح للرئاسة السنغالية؟

وكالات

الأربعاء 7-02-2018| 16:16

بين ليلة وضحاها استطاع لاعب كرة القدم السنغالي، الحاج ديوف، أن يثير حالة من الجدل، على جميع الأصعدة : الرياضية، والسياسية؛ وذلك بعد أن أكد اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة في بلاده، بعد أن أمضى سنوات كثيرة في مجال كرة القدم، لينتقل إلى عالم السياسة.


وأبدى ديوف رغبته في العمل السياسي، منذ أن أصبح عضوًا في البرلمان السنغالي العام الماضي، حيث أوضح ديوف من خلال تصريحاته، التي نشرها، أن هناك العديد من المواطنين في السنغال ينتظرونه لتحقيق التغيير في الكثير من الأشياء، مضيفًا أنه سيقف في صفوف الشباب، وأنه استلهم فكرة العمل في مجال السياسة من أسطورة كرة القدم، جورج ويا، الذي يصبح اليوم رئيس ليبيريا.


وعقب إعلانه الترشح لرئاسة السنغال، نستعرض أبرز المعلومات عن نجم كرة القدم السنغالي، ومهاجم ليفربول الإنجليزي الحاج ديوف.


1-يسمى نجم كرة القدم السينغالي، الحاج أوسينو ديوف.


2-من مواليد في 15 يناير عام 1981، حيث يبلغ من العمر 37 سنة.


3- مدينة نواكشوط في موريتانيا، هي موطن ميلاده.


4- يعد لاعب كرة قدم سينغالي من أصول موريتانية.


5- ينحدر من عائلة كروية، حيث كان والده لاعب كرة قدم أيضًا.


6- بدأ الحاج مسيرته الكروية مع نادي سوشو الفرنسي في موسم 1998-1999، حيث شارك في ذلك الموسم في 15 مباراة.


7- انتقل ديوف في موسم 1999- 2000، إلى نادي ستادرين، ولعب معهم 28 مباراة، إلا أنه استطاع خلال تلك الفترة أن يسجل هدف واحد.


8- في عام 2002، لعب الحاج مرة أخرى مع ستادرين، حيث شارك في 54 مباراة، سجل خلالها 18 هدفًا، كما أنه شارك في كأس العالم مع بلاده.


9- انتقل ديوف إلى صفوف ليفربول، خلال عام 2002، مقابل 10 ملايين يورو، بعد أثبت مهارته الفائقة مع بلاده في كأس العالم من العام نفسه.


10- لعب الحاج 80 مباراة مع ليفربول، أحرز خلالها 6 أهداف.


11- عرف ديوف بالمشاكسة الكثيرة، خلال فترة لعبه مع ليفربول، حيث كان كثير الحصول على البطاقات، مما جعل ليفربول يعيره لمدة ستة أشهر في بداية موسم 2004، وانتقل بعدها نهائيًا إلى بولتون.


12- أنهى الحاج اللعب في إنجلترا في ليدز يونايتد عام 2014.


13- بعد اعتزال ديوف علق نجوم ليفربول، وأبرزهم قائد الفريق السابق والمعتزل ستيفن جيرارد ووصفه بأنه كان يخشاه عندما كان يلعب لبولتون.


14- أتهم الحاج ديوف جيرارد بأنه قاد ليفربول للفشل وعدم التتويج بالبطولات، وتطرق أيضًا لمهاجمة المدافع المخضرم جيمي كاراجر.


15- اعتزل ديوف مشواره نهائيًا، في كرة القدم عام 2015، في نادي الصباح الماليزي، بعد أن لعب في العديد من الأندية الأوروبية، أبرزها "ليفربول، سندرلاند، بولتون، بلاكبيرن".

عودة للصفحة الرئيسية