وكأننا على غير كوكب الأرض/الولي سيدي هيبه نقابة الصحفيين تعلن تضامنها مع الزميل سعد بوه قائمة الترقيات في ضباط "القوات البحرية" ترقيات لبعض كبار القادة فى المؤسسة العسكرية معلومات حول اتفاق تقاسم الانتاج الغازي بين موريتانيا والسنغال ترامب: دول خليجية تحترم قراري حول القدس الأمر يتعلق بالتأسيس لمستقبل وطن "العربي الإفريقي" ينظم الندوة الثانية من مشروع شباب ضد التطرف والإرهاب رحيلُ النَّخيل .. !! راجح داوود: دربت فرقة موريتانيا على النشيد الوطني

الغينيون يدلون بأصواتهم للمرة الاولى في انتخابات بلدية تعددية

أ ف ب

الأحد 4-02-2018| 13:34

يدلي الغينيون بأصواتهم الأحد لاختيار مستشاريهم البلديين، في انتخابات فتح فيها باب المنافسة للمرة الاولى في بلد حكمته أنظمة استبدادية طوال اكثر من خمسين عاما.


وأمام مدرسة سيمبايا الابتدائية الرسمية في ضاحية كوناكري، تشكلت صفوف طويلة ابتداء من الساعة 7،00 (بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش) حملت المسؤولين عن مكتب التصويت هذا على البدء بعمليات الاقتراع قبل الوقت المحدد بساعة واحدة، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.


ودعي 5،9 ملايين ناخب مسجل الى الادلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات البلدية الاولى منذ 2005. وستقفل مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة 18،00 ت غ. ولم يعرف بعد موعد الاعلان عن النتائج.


وقال ابولاي سوماه سائق سيارة الاجرة امام مدرسة سيمبايا "انا مسرور لأني قمت بواجبي المدني للانتخابات البلدية التي لم اشارك فيها من قبل".


واضاف "هذه هي المرة الاولى التي ادلي فيها بصوتي لاختيار رئيس بلدية، وآمل في ان يفوز مرشحي حتى يطبق برنامجه، اي تنظيف بلديتنا واقامة نظام لاستحداث فرص العمل وتأمين سلامة المدينة".


وتعود آخر انتخابات بلدية الى 2005 في عهد الرئيس الجنرال لانسانا كونتي (1984-2008) الذي فاز حزبه فيها بأكثر من 80% من اصواتها، وكذلك ب31 من 35 بلدية في المدن، وبـ 241 من 303 بلديات في القرى.


مع انتهاء ولاية المجالس التنفيذية للبلديات، تم تعيين اعضاء جدد فيها في عهد الفا كوندي الذي انتخب رئيسا في كانون الأول/ديسمبر 2010، بعد فترة انتقالية عسكرية استمرت سنتين.


ومنذ ذلك الحين، تتذرع الحكومة بمسائل مالية لتبرير تأجيل هذه الانتخابات، لكن المعارضة تتهمها بأنها تريد الاستئثار بكل السلطات.

عودة للصفحة الرئيسية