أزمة نقل في نواكشوط السفير المغربي يسلم أوراق اعتماده في القصر الرئاسي ولد اجاي: معاملات الشيخ الرضا لا تخالف القوانين برناد برن: أثرت مع الرئيس عزيز موضوع الطبيب الاسترالي المختطف الإمارات تكشف عن الدول العربية التي يحصل مواطنوها على الإقامة لمدة عام حفل لإطلاق منشورات الشاعرة خديجة عبد الحي الجراد المهاجر يهدد شمال موريتانيا مصر لم تودع كأس العالم بعد أسعار الذهب تنخفض إلى أدنى مستوى في نحو ستة أشهر تعرض مغترب موريتاني للتعذيب على يد ضابط شرطة أجنبي

أسعار خامات الحديد تخسر 7% في أسبوع

الخميس 18-01-2018| 15:30

د. يربان الحسين الخراشي

تراجعت أسعار خامات الحديد، أمس الأربعاء، لليوم السابع على التوالي وأنهت أسبوعها التنازلي بخسارة حوالي 7% متأثرة باستمرار زيادة حجم المخزون على مستوى الموانئ الصينية في ظل تباين التوقعات حيال مستقبل الطلب الصيني . وكانت الأسعار قد بلغت 79.35 دولارا للطن في 11 من الشهر الجاري وتراجعت إلى 74.35 أمس الأربعاء.
بنك باركليز (Barclays ) في تقرير له صدر مؤخرا توقع أن تنخفض الأسعار إلى 50 دولاراً للطن في القريب الآجل، مرجعا ذلك إلى تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني المتوقع، وانخفاض أرباح أصحاب مصانع الصلب الصينية في ظل بلوغ المخزون على مستوى الموانئ الصينية مستوى قياسي غير مسبوق أكثر من 147 مليون طن.
لكن البنك رغم توقعاته المتشائمة حيال الأسعار إلى أنه أبقى متوسط الأسعار خلال الربع الحالي في مستوى جيد نسبيا حوالي 70 دولارا للطن، على أن تنخفض إلى مستوى 50 دولارا للطن خلال الربع الثاني من السنة الجارية، لتعود للارتفاع من جديد خلال النصف الثاني من السنة على حد توقعات بنك باركليز.

من جهة أخرى رجحت رابطة صناعة الحديد والصلب الصينية في توقعاتها الصادرة مؤخرا استمرار وضعية العرض أكبر من الطلب للخامات خلال السنة الجارية، وذكرت أن زيادة المعروض عالميا، وزيادة استخدام الحديد الخردة في ظل بلوغ حجم المخزون مستوى قياسي يجعل السوق تفتقد إلى عوامل دعم المسار التصاعدي للأسعار.
وعلى الرغم من كل هذه التوقعات المتشائمة، إلا أن أسعار خام الحديد حققت قفزة طفيفة اليوم بواقع 0.67% لتصل إلى 74.85 دولارا للطن في ميناء تشينغداو الصيني حسب مؤشر بلاتس.

د. يربان الحسين الخراشي

عودة للصفحة الرئيسية