كوكب الزهرة يصل لنقطة الاتصال مع الأرض

وكالات

الأربعاء 10-01-2018| 16:49

وصل كوكب الزهرة خلال دورته في مداه حول الشمس لنقطة الاتصال مع الأرض، وهي تعني وجوده على استقامة واحدة مع الأرض والشمس التي تكون في المنتصف.


وقال الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ملهم بن محمد هندي: خلال التسعة شهور الماضية كان كوكب الزهرة في استطالة غربية من الشمس مما يعني ظهوره قبل شروق الشمس جهة الشرق، وكان القدماء يسمونه بنجمة الصباح عند ظهوره فجرًا جهة الشرق .


وأضاف : مع استمرار كوكب الزهرة المسير على مداره حول الشمس الذي يستغرق 224 يومًا ( يوم أرضي) بدأ يستتر تدريجيًا خلف أشعة الشمس حتى اختفى عن الأنظار قبل عدة أسابيع، ووصل يوم أمس خلف الشمس تمامًا بظاهرة تُسمى ( وضع الاتصال)، وسيستمر خلال الأسابيع المقبلة، بالخروج من نطاق أشعة الشمس حتى يظهر جهة الغرب بعد غروب الشمس مباشرةً، وهي الحالة التي يسميها القدماء بـ "نجمة المساء" لظهوره مساءً .


وأوضح الفلكي "هندي" أنَ الزهرة كوكب صخري من الكواكب ذات المدار الداخلي الأقرب للشمس، ويتميز بغلاف كثيف من الغيوم البيضاء التي لها عاكسية ضوء عالية مما يجعله ألمع جرم سماوي ( بعد الشمس والقمر)، وللزهرة بريق لا يخطئه المتأمل في السماء ولمعانه العالي يجعله يظهر حتى قبل غروب الشمس عند وصوله للإستطالة العظمى .


وأشار إلى أن نجمة المساء تبدأ بالظهور للعيان بعد منتصف شهر جمادى الأولى المقبل، ويبدأ تدريجيًا بزيادة الفارق بينه وبين الشمس فتُرى كل يوم مع غروب الشمس بارتفاع أعلى، وتستمر تسعة شهور أخرى، قبل أن تختفي مرةً أخرى خلف أشعة الشمس وتتحول للشرق مرة أخرى .

عودة للصفحة الرئيسية