الاعلان عن إطلاق أول شبكة إجتماعية موريتانية

الأربعاء 29-11-2017| 13:09

"صوت ريم" أول شبكة إجتماعية موريتانية

السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته.
في أحد الأيام أثناء دراسة تتخصص "الهندسة المعلوماتية" في "المدرسة العليا متعددة التقنيات" قررنا أن ننجز مشروع نادرا ما يقدم أحد على محاولة إنجازه لأن من الصعب إنجاحه.
قررنا أن ننجز شبكة إجتماعية محلية خاصة بالموريتانيين تستجيب لمتطلباتهم و تتكيف مع رغباتهم رغم إدراكنا أنه سيكون في غاية الصعوبة إنجاحها لسبين :
1. الشبكات الإجتماعية في غاية التعقيد و تتطلب معرفة تقنية عالية لا يملكها عادة إلا من درس في أرقي المؤسسات التعليمية.
2. الشبكات الإجتماعية تتطلب إستئجار أجهزة عالية الأداء مما يتطلب إنفاق أموال نحن لا نملكها.
بعد دراسة المشروع من جميع جوانه و إتضاح أن إنجاحه شبه مستحيل بالنسبة لمثلنا قررنا قبول التحدي و إنجازه مهما كلف الأمر و أقنعنا أنفسنا أننا سنخرج منه رابحين علي كل حال فهو إما أن ينجح و هذا هو الهدف و إنما أن يفشل و عندها نكون علي الأقل ربحنا خبرة و معرفة لا تقدران بثمن.
بعد الكثير من البحث و الدراسة و العمل علي هذه الشبكة نجحنا في تحقيق ما لم نكن نتوقع أنه سيكون في مقدورنا تحقيقه في يوم من الأيام و لا نزال نعمل علي تطويرها ليلا و نهارا.
لقد تمت برمجة هذه الشبكة الاجتماعية من أجل نشر القضايا العامة وإتاحة فرصة التصويت عليها و مناقشتها للجميع وكذلك التعريف بموريتانيا و رموزها بطريقة تجعل الجميع يشاركون.
1. أهداف و مميزات الشبكة :
a. أن تكون لموريتانيا شبكة اجتماعية محلية كما هو الحال في الكثير من دول العالم.
b. جمع منشورات الشخصيات العامة و المدونين في صفحة واحدة مما يتيح لهم مزيدا من التواصل و التفاعل بينهم بعيدا عن باقي المستخدمين الذين سيكونون مجرد قراء و هذا العزل بدوره سيحد من الشجار و الإساءة اللفظية إتجاه هذه الشخصيات و التي يقوم بها غالبا منهم دون سن الرشد.
c. الحد من فوضية النشر عن طريق توفير صفحة لكل واحد من الرموز الوطينية (الولايات,الفنانين,رؤساء الجمهورية,...) و السماح لكل مستخدم أن يضيف ما يعرفه عنه.
d. عرض المنشورات حسب فائدتها و المستخدمون هم من يقرر إن كان المنشور مفيدا أم لا و كلما رأي عدد أكبر من الأشخاص أن منشورك مفيد كلما بقي هذا المنشور في الأعلي لمدة أطول و بالتالي وصل إلي عدد أكبر من الناس.
e. التكيف بشكل دائم مع رغبات الموريتانيين و إهتماهاتهم عن طريق إضافة كل خاصية يرغبون فيها كتنظيم إنتخابات تنافسية بين الرموز الوطنية مثل التصويت علي رؤساء الجمهورية لإختيار أفضل رئيس.


2. وصف الشبكة :
a. الشبكة تمنح لمستخدميها نوعين من الحسابات :
i. حسابات عادية.
ii. حسابات خاصة : كل شخص قام بفتح حساب عادي و بعدها حصل علي عدد كاف من الترشيحات أو ثبت أنه شخصية عامة أو مدون معروف سيتم تحويل حسابه إلي حساب خاص مما يسمح له بالتفاعل مع الشخصيات العامة و المدونين.
b. تتكون الشبكة أساسا من خمس محاور :
i. صفحة النقاش و التدوين : علي هذه الصفحة تقوم الشخصيات الحاصلة علي حسابات خاصة بالنشر و طرح القضايا العامة للتصويت و النقاش.
ii. الصفحة الشخصية : تمنح لكل شخص لديه حساب لينشر عليها ما شاء من أجل الأشخاص الذين يتابعونه.
iii. صفحة المتابعة : تمنح لكل شخص لديه حساب ليتصفح فيها ما ينشره الأشخاص الذين يتابعهم.
iv. رموز وطنية : لكل رمز وطني صفحة خاصة للتعريف به تسمح لكل شخص لديه حساب أن يضيف ما يعرفه عنه.
v. صفحة الانتخابات : صفحة يعرض فيها التنافس بين الرموز الوطنية للفوز بالمرتبة الأولي في صفة مشتركة مثل التنافس بين الولايات للفوز بلقب أفضل ولاية من أجل السياحة أو التصويت مثلا علي المرشحين لرئاسة الجمهوية لمعرفة المرشح الأقوي قبل أن تبدأ الإنتخابات الفعلية.


3. شروط الإستخدام :
يشترط علي كل شخص يريد فتح حساب الالتزام التام بالأخلاق و احترام خصوصيات الآخرين و مشاعرهم و في حالة الموافقة فإن المستخدم يتحمل كامل المسؤولية عن منشوراته.
الموقع لا يريد من مستخدميه نشر إلا ما كان عاما و يحق لكل شخص الاطلاع عليه دون المساس بخصوصيات أحد بأي شكل من الأشكال و لذلك يمكن لكل شخص تصفح الموقع و الاطلاع علي كل المنشورات بحرية دون الحاجة إلي فتح حساب.
تحتاج لأن يكون لديك حساب فقط عندما تريد المشاركة والتفاعل مع المستخدمين الآخرين.


4. طلب بسيط :
لا يزال أمامنا الكثير من المشاكل التقنية و المالية و لكن المشكلة التي تواجهنا في الوقت الحالي هي "مشكلة الدعاية".
كيف نوصل نتائج عملنا المضني إلي أكبر عدد من الشباب الموريتاني علما أننا لا نملك مالا ننفقه علي الدعاية؟؟
لذلك نطلب منك معروف بسيط سيأخذ دقائق من و قتك و لكنه بالنسبة لنا دعم كبير و مهم و هو أن ترسل هذه الرسالة لكل من تستطيع سواء علي "المسانجار" أو "الواتساب" أو تنشرها علي الفيسبوك.
كما يقولون عادة : رجاءا لا تجعلها تقف عندك.
شكرا جزيلا مقدما.


فريق عمل "صوت ريم".


موقع الشبكة :
sowtrim.net
تحميل تطبيقها لهواتف الآندريد :
sowtrim.net/download/sowtrim/android


عودة للصفحة الرئيسية