الحزب الحاكم يعزى فى وفاة محمد ولد الحيمر مؤسسات صحفية ترفض معايير صندوق الدعم موريتانيا: أبرز التغييرات المقترحة على النظام الانتخابي الحكومة توضح ملابسات تلحين النشيد الوطني تفاصيل حول مشروع القانون النظامي المتعلق بقوانين المالية توقعات مرعبة لعام 2018 الحكومة تصادق على مشاريع قوانين متعلقة بالانتخابات بين الانفراج والانفجار.. 5 تطورات جديدة في الأزمة الخليجية السلطات الادارية تؤكد جاهزية كيهيدي لاحتضان فعاليات الاستقلال دراسة مقارنة حول الحماية الدستورية لحقوق الإنسان في موريتانيا

أي من هؤلاء الخمسة سيخلف الرئيس عزيز؟

ترجمة الصحراء

الاثنين 20-11-2017| 18:16

قالت مجلة Jeune Afrique الصادرة في باريس إن الأمور تتجه إلى انتخاب رئيس جديد لموريتانيا من بين صفوف الأغلبية الرئاسية في ظل عجز المعارضة واقتراب الموعد الحاسم.


وقدّمت المجلة خمسة أسماء من بين كبار المسؤولين الحاليين في النظام بوصفهم الأوفر حظا لخلافة الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز المنتهية ولايته العام القادم.


في الوقت الذي تبلور فيه الحياة السياسية حول الانتخابات الرئاسية 2019 وفي حين أن المعارضة ليس لديها برنامج أو مال أو مرشح مشترك في الوقت الحاضر، فإن أحد هؤلاء الأسماء من الأغلبية يمكن أن يكون في وضع جيد لكي يصبح رئيسا للبلاد حسب تعبير الصحيفة.


يتعلق الأمر بقائد الأركان الفريق محمد ولد الغزواني الذي وصفته المجلة بأنه يحظى باحترام جميع الأطياف السياسية. الشخصية الثانية هي الوزير الأول يحيي ولد حدّمين الذي يحلم -حسب الصحيفة- أن يكون وريث ولد عبد العزيز مضيفة أنه معروف بدعم الرئيس ولد عبد العزيز وبالقرب منه. أما المرشح الثالث المحتمل فهو الوزير الأول السابق مولاي ولد محمد لغظف، وهو على الرغم من إبعاده من وظيفته الأخيرة إلا أن الصحيفة وصفته بكونه لا يزال مسؤول العلاقات مع المعارضة. المرشح الرابع حسب الصحيفة هو وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي ةختمت الصحيفة المقترحات بمستشار وزير الصيد العقيد المتقاعد الشيخ ولد بايه.


عودة للصفحة الرئيسية