أزمة نقل في نواكشوط السفير المغربي يسلم أوراق اعتماده في القصر الرئاسي ولد اجاي: معاملات الشيخ الرضا لا تخالف القوانين برناد برن: أثرت مع الرئيس عزيز موضوع الطبيب الاسترالي المختطف الإمارات تكشف عن الدول العربية التي يحصل مواطنوها على الإقامة لمدة عام حفل لإطلاق منشورات الشاعرة خديجة عبد الحي الجراد المهاجر يهدد شمال موريتانيا مصر لم تودع كأس العالم بعد أسعار الذهب تنخفض إلى أدنى مستوى في نحو ستة أشهر تعرض مغترب موريتاني للتعذيب على يد ضابط شرطة أجنبي

حول الوضع المزري للتعليم

الجمعة 17-11-2017| 22:00

تعيش عدة مدن داخل الوطن على وقع احتجاجات قوية يقوم بها التلاميذ وذووهم والأسرة التربوية بصورة عامة ضد الأوضاع المزرية التي يعيشها التعليم في البلد. وتتجسد هذه الأوضاع في نقص الأساتذة والمعلمين في كل المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية، وانعدام التجهيزات في الكثير من المدارس واكتظاظها وتهالك مبانيها، والتحويلات التعسفية، مما يعرض مستقبل آلاف الأطفال للفشل والضياع، ويعري الشعارات الكاذبة التي أطلقها النظام حول "إصلاح التعليم" و"المنتديات العامة للتعليم" والسنة الوطنية للتعليم"، والتي لم ينجز منها على أرض الواقع سوى بيع المدارس، ومماطلة المعلمين في حقوقهم، وإهمال المؤسسات التعليمية.
وبدل حل هذه المشاكل، واجهت السلطة الاحتجاجات السلمية بالقمع والاعتقالات. ففي سيلبابي تم اعتقال العديد من آباء التلاميذ، كما تم في لعيون قمع الاحتجاجات واعتقال قادة من الكونفيديرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية وتحويلهم بصورة تعسفية ووضعهم نحت الرقابة القضائية في الأماكن التي تم إبعادهم إليها.
المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة :
• يعلن تضامنه التام مع ذوى التلاميذ وسائر أعضاء الأسرة المدرسية في نضالهم المشروع من أجل تعليم يضمن مستقبل أجيالنا الصاعدة وينقذها من الضياع.
• يشد على أيدى أعضاء الكونفيديرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية، ويطالب كل الهيئات النقابية والمدنية لمؤازرتهم في نضالهم العادل ضد التعسف والظلم.

اللجنة الاعلامية
17 نوفمير 2017

عودة للصفحة الرئيسية