موريتانيا: أبرز التغييرات المقترحة على النظام الانتخابي الحكومة توضح ملابسات تلحين النشيد الوطني تفاصيل حول مشروع القانون النظامي المتعلق بقوانين المالية توقعات مرعبة لعام 2018 الحكومة تصادق على مشاريع قوانين متعلقة بالانتخابات بين الانفراج والانفجار.. 5 تطورات جديدة في الأزمة الخليجية السلطات الادارية تؤكد جاهزية كيهيدي لاحتضان فعاليات الاستقلال دراسة مقارنة حول الحماية الدستورية لحقوق الإنسان في موريتانيا دراسة: صناع السكر خدعوا العالم طوال نصف قرن السعودية: أسرار "سجن الأمراء"...كواليس التفاوض والتحقيق

مؤتمر صحفي لمديرة مهرجان "آردين"

و م أ

الأربعاء 25-10-2017| 16:50

عقدت مديرة مهرجان "آردين" الفنانة عيشة بنت شغالي زوال اليوم الأربعاء بفضاء المعهد الموريتاني للتكوين في مجال التراث في نواكشوط، مؤتمرا صحفيا استعرضت فيه أهمية هذه التظاهرة الفنية التي ستنطلق يوم السبت القادم.


وأبرزت أن آلة "آردين" آلة موسيقية خاصة بالموريتانيين الذين أسهموا بجميع مكوناتهم في صناعتها وإثرائها، مما جعلها رمزا لوحدتهم الوطنية.


وأضافت أن المهرجان سيستغرق يومين وتشمل فعالياته عروضا ومحاضرات عن طبيعة "آردين" ونشأته ومكوناته وأول من عزف عليه، إضافة إلى حفلات فنية.


وأشارت إلى أن اتحاد الفنانين التشكيليين سيشارك بمعرض للوحات الفنية حول هذه الآلة الموسيقة.


ودعت مديرة المهرجان إلى إنجاح هذه التظاهرة، مؤكدة أن إنجاحها مسؤولية الفنانين والمثقفين وكذلك الفاعلين الاقتصاديين.


وأوضحت في هذا الإطار إلى أن البنك المركزي الموريتاني والخزينة العامة بادرا في وقت مبكر من تاريخ الدولة الموريتانية الحديثة، إلى إبراز أهمية "آردين" من خلال وضع صورته على العملة والطوابع البريدية الوطنية.


وشرحت مديرة المهرجان مكونات هذه الآلة العريقة والدور الأساسي الذي تلعبه في الموسيقي الموريتانية وارتباطها ببعض العادات التقليدية.


وأضافت أن آلة "آردين" هي توأم حقيقي لآلة "التيدينيت"، مبرزة أن تطوير الموسيقى الموريتانية يجب أن يتم في ظل المحافظة على هاتين الآلتين وغيرهما من الآلات الموسيقية التقليدية الوطنية.

وحضر المؤتمر الصحفي فنانون وإعلاميون ومهتمون بالشأن الثقافي.


عودة للصفحة الرئيسية