حول الوضع المزري للتعليم قوى التقدم يطالب بإطلاق معتقلين في مدينة سيليبابي كيف تقرأ الرسائل المحذوفة على واتس آب؟ ولد احمد إزيد بيه يشارك في الاجتماع الوزاري حول التجارة والأمن والحكامة في إفريقيا انفراج في العلاقة بين موريتانيا وغاميا عمر البشير: سأتنحى 2020 وأدعم "أيلا" في انتخابات الرئاسة أول ظهور علني لموغابي بعد سيطرة الجيش على السلطة في زيمبابوي استعراض لتاريخ الحركة الطلابية بأسبوع الدخول الجامعي الثامن الجزائر تتراجع عن قرار منح رخص لتأسيس قنوات تلفزيونية خاصة المغرب: استنفار أمني في مراكش لهذا السبب

تصويت الدول العربية في مسابقة أفضل لاعب كرة قدم لعام 2017

وكالات

الثلاثاء 24-10-2017| 14:55

أجمع اكثرية المصوتين العرب على اختيار البرتغالي كريستيانو رونالدو لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2017، في حفل جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التي احرزها نجم ريال مدريد الاسباني الاثنين للمرة الثانية على التوالي.


وحصد رونالدو الجائزة المبنية على عملية تصويت مدمج، بين قادة ومدربي المنتخبات الوطنية حول العالم، مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلام من القارات الست، بالاضافة الى تصويت الكتروني للجماهير.


واكتسح رونالدو 43,16% من الاصوات مقابل 16,28% للارجنتيني ليونيل ميسي غريمه في برشلونة، و6,96% للمهاجم البرازيلي نيمار المنتقل من برشلونة الى باريس سان جرمان الفرنسي بصفقة خيالية.


ومن قادة المنتخبات العربية، وحدهم المغربي المهدي بنعطية والفلسطيني عبداللطيف البهداري والسوري فراس الخطيب لم يمنحوا خيارهم الاول للدون البرتغالي، اذ فضل بنعطية والبهداري الحارس الايطالي جانلويجي بوفون (رابع الترتيب النهائي مع 6,82%) من دون ذكر اسم ميسي، فيما فضل الخطيب ميسي من دون ان يكون رونالدو بين خياراته الثلاثة.


ووحده قائد منتخب لبنان حسن معتوق كان تصويته مطابقا لترتيب النتيجة النهائية.
كوبر متضامن مع مواطنه


وكان رونالدو (32 عاما) توج بالجائزة العام الماضي ايضا بعد قيادته منتخب البرتغال الى لقب كأس اوروبا 2016 في فرنسا، وريال مدريد الى لقب دوري ابطال اوروبا.


ولدى المدربين، وحدهم الاسباني لوكاس الكاراز مدرب الجزائر السابق والارجنتيني هكتور كوبر (مصر) والاسباني فيليكس سانشيس (قطر) لم يمنحوا خيارهم الاول لرونالدو، اذ فضل كوبر وسانشيس هداف برشلونة ميسي والكاراز نيمار من دون ذكر رونالدو.


ونجح الفرنسي هيرفيه رونار (المغرب) والهولنديان بيم فيربيك (عمان) وبيرت فان مارفيك (السعودية سابقا)، بتصويت مطابق للنتيجة النهائية.


وكان لافتا تشابه تصويت قائد السودان مهند الطاهر ومدربه محمد عبدالله أحمد، لرونالدو ثم الظهير الاسباني داني كارباخال (0,62%) والمهاجم الغابوني بيار-اميريك اوباميانغ (1,10%). ولم يصوت كافة قادة المنتخبات والمدربين، فيما ترك او اقيل مدربو بعض المنتخبات من مناصبهم.


وشارك في التصويت 15 قائدا عربيا و15 مدربا، فيما غابت الكويت بسبب ايقافها دوليا، ولم يصوت قادة ومدربو جزر القمر، ليبيا، موريتانيا، الصومال، الامارات واليمن.


وصوت 15 من الصحافيين في وسائل الاعلام العربية، وغاب ممثلو الجزائر ولبنان وفلسطين والسعودية والاردن وموريتانيا واليمن.


عودة للصفحة الرئيسية