تفاصيل حول عمليات استكشاف الغاز في الحوض الموريتاني السنغالي

ترجمة: اقلام

السبت 21-10-2017| 00:04

كشف برنارد لوني المدير العام لاستغلال شركة BP، عن أن الشركاء في المقطع C-8 يستعدون لبدء الحفر نهاية السنة الجارية أو بداية 2018 في بئر Lamantin-1 الواقع في الجزء الشمالي من المقطع C-8 بمحاذاة بئر Hippocampe الذي تجري فيه حاليا أعمال الحفر. وقد أدلى المدير بهذا التصريح خلال مؤتمر Oil & Money المنعقد حاليا بالعاصة البريطانية لندن.
ويشكل Lamantin-1 المرحلة الثالثة من برنامج حفر أربعة آبار في الحوض السنغالي الموريتاني، انطلق منذ مارس الماضي ابتداء من بئر Yakaar في مقطع Cayar. وتتولى أعمال الحفر فيه، الحفارة Atwood Achiever ويتوقع أن يحتوي من مليارين إلى 3 مليارات برميل من المكافئ النفطي. ويعتزم الشركاء بعد انتهاء عمليات الحفر التوجه إلى Tigre-1 على الشواطئ السنغالية.
وقد مكنت نتائج حملة الحفر الأولى في الحوض السنغالي الموريتاني، من اكتشاف 25 تريليون قدم مكعب من الغاز وتأمل كوسموس أن تصل الاحتياطات إلى 50 تريليون قدم مكعب مع انتهاء المرحلة الثانية.
وبخصوص بئر Hippocampe الذي ما تزال نتائج الحفر فيه مجهولة، أكد مدير BP، أن "الحفر مستمر ونحن نقترب من هدفنا وسنعلن عن النتائج في الوقت المناسب .. ولن يكون ذلك الوقت بعيدا".
كما أكد المدير عزم الشركاء البدء في تصدير أولى شحنات الغاز سنة 2021 واتخاذ القرار النهائي بشأن الاستثمار سنة 2018 وإلى ذلك الحين ستلعب الاستكشافات الدور الرئيسي في المشروع.
وكانت شركة BP قد أعلنت في ديسمبر 2016 الاستحواذ على 62% من المقاطع الموريتانية C-6, C-8, C-12 و C-13 إلى جانب شركة كوسموس.


عودة للصفحة الرئيسية