حول الوضع المزري للتعليم قوى التقدم يطالب بإطلاق معتقلين في مدينة سيليبابي كيف تقرأ الرسائل المحذوفة على واتس آب؟ ولد احمد إزيد بيه يشارك في الاجتماع الوزاري حول التجارة والأمن والحكامة في إفريقيا انفراج في العلاقة بين موريتانيا وغاميا عمر البشير: سأتنحى 2020 وأدعم "أيلا" في انتخابات الرئاسة أول ظهور علني لموغابي بعد سيطرة الجيش على السلطة في زيمبابوي استعراض لتاريخ الحركة الطلابية بأسبوع الدخول الجامعي الثامن الجزائر تتراجع عن قرار منح رخص لتأسيس قنوات تلفزيونية خاصة المغرب: استنفار أمني في مراكش لهذا السبب

مبعوث الامم المتحدة الجديد الى الصحراء الغربية يزور المنطقة

ا ف ب

السبت 14-10-2017| 14:06

يقوم مبعوث الامم المتحدة الجديد الى الصحراء الغربية هورست كولر المكلف اعادة اطلاق المحادثات بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) بجولته الاولى في المنطقة الاسبوع المقبل، بحسب ما افادت مصادر أممية.


يتوجه الرئيس الالماني الاسبق الى المغرب الاحد، بحسب أحد هذه المصادر. كما يزور موريتانيا والجزائر خلال الاسبوع المقبل، بحسب مصدر آخر.


وكان كولر (74 عاما) عين في آب/اغسطس مبعوثا جديدا للامم المتحدة الى الصحراء الغربية خلفا للاميركي كريستوفر روس الذي استقال في نيسان/ابريل بعد سنوات من التوتر بين الامم المتحدة والمغرب حول هذه الارض المتنازع عليها.


ترأس كولر خبير الاقتصاد والمصرفي السابق، المانيا بين 2004 و2010 بعد ان تولى ادارة صندوق النقد الدولي والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية.


وتبنى مجلس الامن الدولي في نيسان/ابريل قرارا ناشد فيه المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر استئناف المفاوضات المتوقفة منذ 2012.


وكانت الصحراء الغربية مستعمرة اسبانية حتى 1975 قبل ان يسيطر المغرب على جزء كبير من اقليمها. وتسيطر جبهة بوليساريو على حوالى ثلث الاراضي المحاذية للحدود مع الجزائر وموريتانيا، واعلنت قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية فيها، بدعم من الجزائر.


ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءاً لا يتجزأ من أراضيه. وإثر مواجهات عسكرية بين الرباط وبوليساريو، تم التوصّل عام 1991 إلى وقف لإطلاق النار تشرف عليه قوة حفظ سلام تابعة للامم المتحدة.


وتطالب جبهة بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير مصير المنطقة، في حين تقترح الرباط حكماً ذاتيّاً تحت سيادتها.


عودة للصفحة الرئيسية