مبادرة جديدة من ولي العهد السعودي خلال ساعات كيف تكتشف من يكذب عليك عبر "واتسآب"؟ شاهد.. أغرب ضربة جزاء في تاريخ كرة القدم الأمن السنغالي يكشف ملابسات اعتقال المواطن المالي القادم من موريتانيا المغرب: إقالة عشرات الجنرالات وإحالتهم على التعاقد علماء بينهم موريتانيون يعتمدون ميثاقاً في مواجهة التطبيع السياسي ولد الناجي: لقاء نواكشوط يعيد ألق جسور التواصل المعرفي بين الاقطار العربية تنظيم ايّام صحية فى قرية العزلات ولد بوحبيني: إلى رؤساء المحاكم العليا في الوطن العربي ما بين حرية التعبير والسب والتشهير ؟

هل يحقق العرب الإنجاز التاريخي في مونديال 2018؟

وكالات

الاثنين 9-10-2017| 15:03

بعد وصول متقطع للمنتخبات العربية إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، بين عامي 1934 وعام 1970، لم يغب العرب عن الحدث الرياضي الأهم تحت إشراف الاتحاد الدولي (فيفا)، انطلاقا من العام 1978، بوصول منتخب واحد على الأقل.


ومع احتدام المنافسة للوصول إلى نهائيات مونديال روسيا 2018، والتأكد، إلى حينه، من تحقيق منتخبي السعودية ومصر للإنجاز، تبقى حظوظ منتخبات سوريا وتونس والمغرب رهن النتائج في قادم الأيام. وفيما يلي نستعرض تاريخ المشاركات العربية في البطولة.


فلسطين ومصر


ويعد منتخبا فلسطين ومصر أول عربيين يلعبان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، عام 1934، فيما تمكن فريق “الفراعنة” فقط آنذاك من بلوغ النهائيات، ليكون بذلك أول بلد عربي وأفريقي يحقق الإنجاز.


إثر ذلك، توالى وصول المنتخبات العربية إلى النهائيات، فكان النصيب الأكبر للسعودية بخمس مرات (بما فيها مونديال 2018)، تليها منتخبات الجزائر وتونس والمغرب أربع مرات، (مع احتمال وصول كل من تونس والمغرب للمرة الخامسة)، ومصر ثلاث مرات، ومرة وحيدة لكل من العراق والإمارات العربية المتحدة والكويت.


هل تشهد نسخة 2018 إنجازا تاريخيا للعرب؟


شهد مونديال العام 1982 في إسبانيا وصول فريقين عربيين إلى النهائيات، هما الكويت والجزائر، لأول مرة، فيما وصلت ثلاثة منتخبات مجتمعة للمرة الأولى في نهائيات المكسيك عام 1986، هي العراق والمغرب والجزائر، (وهو العام الذي شهد مرور أول منتخب عربي إلى الدور الثاني، هو المغرب)، وتكرر الأمر في مونديال عام 1998 بفرنسا، بوصول السعودية والمغرب وتونس.


وبعد السعودية ومصر، كما أسلفنا، إذا ما حصل وتأهلت منتخبات سوريا والمغرب وتونس إلى النسخة القادمة، سيكون ذلك إنجازا تاريخيا للمنتخبات العربية؛ أن تصل خمسة منتخبات للمرة الأولى.
كيف يتحقق الإنجاز؟


أفريقيا، بقي أمام كل منتخب مباراة واحدة لإنهاء مرحلة التصفيات. بالنسبة للمنتخب التونسي، متصدر المجموعة الأولى، يكفيه الفوز أو التعادل أمام ليبيا، أو الخسارة في حال تعادل أو خسارة منتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية، لبلوغ النهائيات.


أما المنتخب المغربي، وهو المتصدر أيضا في المجموعة الثالثة، فهو بحاجة إلى الفوز، أو التعادل على أقل تقدير، عندما يلتقي نظيره ساحل العاج، ليتمكن من العبور.


فيما يخوض المنتخب السوري، المنتشي بالتعادل أمام منتخب أستراليا الأسبوع الماضي، واحد لواحد، مباراة مصيرية في إياب الملحق الآسيوي الفاصل، ويحتاج للفوز أو التعادل بنتيجة أكبر من 1-1 للوصول للمرحلة التالية ومواجهة صاحب المركز الرابع في ترتيب تصفيات قارة أمريكا الشمالية (الكونكاكاف).


عودة للصفحة الرئيسية