القذافي مستمر في مطاردة الرئيس الفرنسي السابق رالي “أفريكا رايس” يقطع موريتانيا في 6 أيام لهذه الأسباب نجح مهرجان المذرذرة إضراب مفتوح في المعهد العالي للتعليم التكنولوجي روصو "الجزيرة" وأسباب النجاح ودواعي الانحراف العوامل الرئيسية المحددة لأسعار خام الحديد خلال 2018 قطة وملعقة خردل!/ البشير ولد عبد الرزاق رابطة العالم الإسلامي يتواصل تألقها في واقع الأمة المعاصر في ذكرى المناضل البطل سيدي محمد ولد سميدع رحمه الله نظرات سريعة على ترمب وبيته الأبيض عبر كتاب "نار وغضب"

حول تطورات ملف ولد بوعماتو

الأحد 8-10-2017| 12:55

بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

منذ فترة توقع بوعماتو أن توجه له المغرب صفعة وضربة قاصمة، فاستقر في أوربا متجولا، وبوجه خاص في فرنسا.

ومع مرور الوقت تبين أن المغرب منذ نشوب الأزمة الأخيرة أوعزت إلى بوعماتو بحزم أمتعته والمغادرة، فربما لا حاجة لها في مضايقة صلاحيات جنسيته الفرنسية المروج لها على نطاق واسع.

ومن وجه آخر لا تود المغرب حكمة أن تغرق ملف علاقاتها الدبلوماسية مع موريتانيا بالمزيد من معوقات التفاهم، وفي المحصلة الراجحة المتوقعة في حسابي الخاص باستمرار.

دخل زخم بوعماتو ونفوذه المتناقص باستمرار أيضا طورا ومنعطفا جديدا من سياق الذبول الموعظة والعبرة العميقة المعبرة بامتياز.

يا أهل موريتانيا ومعشر القراء في كل مكان إن يد الله تعمل بطريقتها الخاصة، الخفية، كما أشار إلى ذلك الخطيب المصري الإسلامي الشهير عبد الحميد كشك رحمه الله.

إخوتي القراء النبهاء لقد كنت يوما وسط دائرة استهداف و ظلم مركب جماعي رأس حربته بوعماتو، واليوم انقلب السحر على الساحر فهل من مدكر؟

جماعة 3 أغسطس 2005 آن لها أن تراجع مسارها بحزم وسرعة وإستراتيجية شاملة جذرية، عسى أن تعزز الايجابيات إن وجدت موضوعيا، و لا غرابة في وجود جانب صائب في تجربة بشرية جماعية، وفي المقابل للتخلص من السلبيات والمظالم الجماعية والفردية الثقيلة.

إن الجهة الرسمية الموريتانية إن ثبتت الخطوة المغربية الحازمة ضد بوعماتو، أقول ينبغي أن تتفهم التعاون الرسمي المغربي في هذا الصدد.

لقد حسب ابن عمى الملك الإدريسي الشريفي محمد السادس حفظه الله وشفاه، الموقف والملف بحكمة بالغة و حنكة دبلوماسية فائقة.

ومما يليق بموريتانيا الرسمية أن تثمن الإجراء المغربي وتتجاوز مرحلة تركيد الصلة الثنائية بيننا والأشقاء المغاربة .


 

عودة للصفحة الرئيسية