مبادرة جديدة من ولي العهد السعودي خلال ساعات كيف تكتشف من يكذب عليك عبر "واتسآب"؟ شاهد.. أغرب ضربة جزاء في تاريخ كرة القدم الأمن السنغالي يكشف ملابسات اعتقال المواطن المالي القادم من موريتانيا المغرب: إقالة عشرات الجنرالات وإحالتهم على التعاقد علماء بينهم موريتانيون يعتمدون ميثاقاً في مواجهة التطبيع السياسي ولد الناجي: لقاء نواكشوط يعيد ألق جسور التواصل المعرفي بين الاقطار العربية تنظيم ايّام صحية فى قرية العزلات ولد بوحبيني: إلى رؤساء المحاكم العليا في الوطن العربي ما بين حرية التعبير والسب والتشهير ؟

الناطق باسم الحكومة يتحدث عن الأزمة مع السنغال وقضايا اخرى

و م ا

الخميس 5-10-2017| 19:00

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الثقافة في رده على سؤال حول موقف الحكومة مما يصفه البعض بالهجمة او الحملة الإعلامية الرسمية من السينغال تجاه موريتانيا أن الشعب الموريتاني شعب وطني ودائما ما ينهض عندما تمس سمعة البلد وكرامته مشيرا في هذا الصدد إلى أن موريتانيا وخصوصا في ظل السيادة الحالية لا تتلقى دروسا من احد وليس لأحد عليها وصاية.

وأضاف أنها تعمل وفق رؤية محددة تحارب الفساد ولديها أجندتها وآلياتها وأطرها لذلك كما تحارب آثار الاسترقاق وتبث المعرفة والعلوم .

وأوضح أن الموريتانيين ظلوا ومن قديم الزمان أساتذة وقادة علميين وتوجيهين في إفريقيا بصفة عامة ولا يمكن وصفهم بالأمية منبها كما إلى أن موريتانيا لم يكن بها في يوم من الأيام مركز لتجارة الرقيق وتحتل دائما المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي والعربي في مجال حرية الصحافة ولم يسجن بها أي صحفي ولا فنان لانه تكلم في رئيس.

وأضاف ان هذه الحملات هي سحابات صيف ومجرد نوع من الهستيريا أو الهوس والصحافة والإعلام والجهات المسؤولة في هذا الاطار كفيلة بالرد عليه وافحام المشاكس في هذه الأمور على حد تعبيره .

وبخصوص سؤال حول اتهام المواطن المقيم بدولة قطر محمد المختار الشنفيطي لسلطات البلد بمنعه تعسفيا من الحصول على جوازات سفر له ولأولاده بين الناطق الرسمي باسم الحكومة انه لا علم له بمنع أي موريتاني معارض أو موالي تتوفر فيه الشروط وتنتفي لديه الموانع التي تشترطها القوانين والنظم الموريتانية للحالة المدنية من الحصول على جواز.

وبخصوص سؤال متعلق بعرض الحكومة لبرنامجها على البرلمان قال الوزير إن إصلاحات 2011 تقضي بذلك في حالة انتخاب البرلمان وتشكيل حكومة على اثر هذه الانتخابات إلا أن المادة التي تنص على ذلك لم تفعل آنذاك لان مجلس الشيوخ وهو الغرفة الثانية في البرلمان لم ينتخب واليوم فعلت هذه المادة في الدورة البرلمانية لكن لم تفعل على مستوى الحكومة لان الحكومة شكلت في تلك الفترة التي لم تكن فيها تلك المادة مفعلة وبالتالي لايمكن تفعيل هذا القانون الدستوري الا إذا انتخب البرلمان من جديد وتشكلت حكومة اثر انتخابه.

وفي رده على سؤال حول عدم تسجيل السفير الموريتاني بنيويورك لرئيس الجمهورية لإلقاء خطابه، بين الوزير أن هذا غير صحيح و أن رئيس الجمهورية تمت برمجة كلمته بعد 14 متدخلا وكانت لديه انشغالات واعتذر عن تقديم خطابه وكلف وزير الشؤون الخارجية بإلقائه نيابة عنه .

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ما نشرته مجلة جون افريك بهذا الخصوص عاري من الصحة ودوافعها فيه غير نزيهة وغير موضوعية .


عودة للصفحة الرئيسية