مبادرة جديدة من ولي العهد السعودي خلال ساعات كيف تكتشف من يكذب عليك عبر "واتسآب"؟ شاهد.. أغرب ضربة جزاء في تاريخ كرة القدم الأمن السنغالي يكشف ملابسات اعتقال المواطن المالي القادم من موريتانيا المغرب: إقالة عشرات الجنرالات وإحالتهم على التعاقد علماء بينهم موريتانيون يعتمدون ميثاقاً في مواجهة التطبيع السياسي ولد الناجي: لقاء نواكشوط يعيد ألق جسور التواصل المعرفي بين الاقطار العربية تنظيم ايّام صحية فى قرية العزلات ولد بوحبيني: إلى رؤساء المحاكم العليا في الوطن العربي ما بين حرية التعبير والسب والتشهير ؟

مقارنة بين الاقتصاد الموريتاني والسنغالي

الثلاثاء 3-10-2017| 23:00

اسماعيل محمد خيرات

مثقفون كبار يتساءلون عن مشكلة موريتانيا ..فهي تملك موارد كثيرة ولكنها متخلفة وعاجزة ...أولا الموارد الموريتانية لا قيمة لها في اطراد النمو ،الحديد اليورانيوم والقطن والسمك والا بل والبقر ..هذه أمور لا تصنع فرقا كبيرا ..احيانا ينظرون إلى السنغال في استغراب ..من أين تنفق السنغال على نفسها ؟ ساعطيكم مثلين بسبطين : الفستق (كرت ) تنتج السنغال سنويا أكثر من مليون طن من الفستق ، القيمة الإجمالية لهذا الكم الهائل ..قريبا من 1 مليار دولار أي ثلاثمائة وخمسين مليار أوقية ..ميزانية موريتانيا للسنة الماضية أربعمائة وخمسين مليار أوقية ..
هذا من الفستق وحده ،المثال الثاني أجمل من ذلك ،أبناء السنغال المهاجرون في الخارج يقترب عددهم من مجموع سكان موريتانيا ..تحويلاتهم للداخل قد لا تقل عن ثلاثة أرباع ميزانية موريتانيا ...لم نذكر الا مثلين ..الناتج المحلي الوطني السنغالي اكبر ثلاث مرات وزيادة من الناتج المحلي الموريتاني ..موريتانيا دولة فقيرة جدا والحديث عن سوء تسيير جائز ولكن ليس هو المشكلة ..


عودة للصفحة الرئيسية