لائحة قادة الرأي المؤثِّرين على الانترنت عربياً للإصلاح كلمة تناقش حقوق الإنسان : أين تكون؟ شخصيات وطنية تدين الهمجية وتدعو الى الحذر موريتانيا: افتتاح فعاليات مهرجان أسبوع الأقصى احذر تصفح وسائل التواصل الاجتماعي في هذا الوقت من اليوم أسعار النفط تقترب من أعلى مستوى في 3 أعوام الذهب مستمر قرب ذروة 4 أشهر بفضل تراجع الدولار السعودية ودورها التنموي في العالم الإسلامي مركزية نقابية تدين قمع المتظاهرين السلميين شكوى عاجلة من الإمارات ضد قطر أمام منظمة دولية

لهذه الأسباب يهاجمك البعوض دون غيرك

وكالات

السبت 30-09-2017| 12:00

يتساءل الكثيرون هل ينجذب البعوض حقاً إلى بعض الناس أكثر من غيرهم، ويسعى للدغهم بينما لا يقترب من آخرين؟ في هذا السياق، يقول الدكتور جوناثان داي، عالم الحشرات الطبية وخبير البعوض في جامعة فلوريدا، إن هناك بالفعل بعض الأسباب التي تجعل شخصاً ما أكثر عرضة للدغات البعوض من غيره من الأشخاص.


ونقلت مجلة « تايم » الأميركية عن داي قوله إن « بعض الناس ينتجون المزيد من المواد الكيميائية في جلدهم. وهناك عدد من هذه المواد الكيميائية، مثل حمض اللاكتيك، يجذب البعوض ». وأضاف أن هناك أيضا أدلة على أن فصيلة الدم (O) تجذب البعوض أكثر من غيرها (A أو B).
وأشار داي إلى أن هناك عوامل تتصل بعلم الوراثة تجعلك أكثر عرضة للدغات البعوض، وأهم هذه العوامل هي معدل الأيض الخاص بك، أو كمية ثاني أكسيد الكربون (CO2) التي يطلقها جسمك عند قيامه بحرق الطاقة.


ويستخدم البعوض ثاني أكسيد الكربون كوسيلة أساسية لتحديد أهدافه، ويرجع ذلك إلى أن كل الفقاريات تنتج ثاني أكسيد الكربون، لذلك فهو أفضل طريقة للوصول إلى هدفه.


وبينما يمكن لأي شخص تعديل معدل الأيض الخاص به من خلال اتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة، إلا أنه لا يمكنه تغيير عملية التمثيل الغذائي الخاصة به بشكل كبير.


ويشير داي إلى أن النساء الحوامل وهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يكون معدل الأيض لديهم أكثر راحة وكسلا من غيرهم، مما يجعلهم أكثر جاذبية للبعوض.
بالإضافة إلى ذلك، أكد داي أن ألوان الملابس التي يرتديها الأشخاص قد تتسبب في جذب البعوض لهم بشكل أكبر مؤكدا أن ارتداء الألوان الداكنة واللون الأحمر، يجعل رؤية الأشخاص بالنسبة للبعوض أكثر سهولة.


 

عودة للصفحة الرئيسية