تقرير للأمم المتحدة: موريتانيا تأخرت في نشر «القوة المشتركة» هذا ماقالته السعودية عن زيارة مسؤول كبير سراً لإسرائيل مرتضى: "ساحر" يعيش في موريتانيا سبب خسائر الزمالك "التفاهم المسلحة": لن تسمح بتطبيق القرارات المتخذة في غيابنا الجزائر: الخارجية المغربية أسمعتنا "كلاما بذيئا" مشاورات حول الخطوة المقبلة في أزمة قطر حزب جديد ينضم إلى اتحاد أحزاب قوى الأغلبية استئناف جزئي لبث القنوات الخاصة بعد قطعه ليومين مدينة أوروبية تدفع المال لمن يسكنها أزمة السياسة و الإعلام و المواطن

لهذه الأسباب يهاجمك البعوض دون غيرك

وكالات

السبت 30-09-2017| 12:00

يتساءل الكثيرون هل ينجذب البعوض حقاً إلى بعض الناس أكثر من غيرهم، ويسعى للدغهم بينما لا يقترب من آخرين؟ في هذا السياق، يقول الدكتور جوناثان داي، عالم الحشرات الطبية وخبير البعوض في جامعة فلوريدا، إن هناك بالفعل بعض الأسباب التي تجعل شخصاً ما أكثر عرضة للدغات البعوض من غيره من الأشخاص.


ونقلت مجلة « تايم » الأميركية عن داي قوله إن « بعض الناس ينتجون المزيد من المواد الكيميائية في جلدهم. وهناك عدد من هذه المواد الكيميائية، مثل حمض اللاكتيك، يجذب البعوض ». وأضاف أن هناك أيضا أدلة على أن فصيلة الدم (O) تجذب البعوض أكثر من غيرها (A أو B).
وأشار داي إلى أن هناك عوامل تتصل بعلم الوراثة تجعلك أكثر عرضة للدغات البعوض، وأهم هذه العوامل هي معدل الأيض الخاص بك، أو كمية ثاني أكسيد الكربون (CO2) التي يطلقها جسمك عند قيامه بحرق الطاقة.


ويستخدم البعوض ثاني أكسيد الكربون كوسيلة أساسية لتحديد أهدافه، ويرجع ذلك إلى أن كل الفقاريات تنتج ثاني أكسيد الكربون، لذلك فهو أفضل طريقة للوصول إلى هدفه.


وبينما يمكن لأي شخص تعديل معدل الأيض الخاص به من خلال اتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة، إلا أنه لا يمكنه تغيير عملية التمثيل الغذائي الخاصة به بشكل كبير.


ويشير داي إلى أن النساء الحوامل وهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يكون معدل الأيض لديهم أكثر راحة وكسلا من غيرهم، مما يجعلهم أكثر جاذبية للبعوض.
بالإضافة إلى ذلك، أكد داي أن ألوان الملابس التي يرتديها الأشخاص قد تتسبب في جذب البعوض لهم بشكل أكبر مؤكدا أن ارتداء الألوان الداكنة واللون الأحمر، يجعل رؤية الأشخاص بالنسبة للبعوض أكثر سهولة.


عودة للصفحة الرئيسية