مبادرة جديدة من ولي العهد السعودي خلال ساعات كيف تكتشف من يكذب عليك عبر "واتسآب"؟ شاهد.. أغرب ضربة جزاء في تاريخ كرة القدم الأمن السنغالي يكشف ملابسات اعتقال المواطن المالي القادم من موريتانيا المغرب: إقالة عشرات الجنرالات وإحالتهم على التعاقد علماء بينهم موريتانيون يعتمدون ميثاقاً في مواجهة التطبيع السياسي ولد الناجي: لقاء نواكشوط يعيد ألق جسور التواصل المعرفي بين الاقطار العربية تنظيم ايّام صحية فى قرية العزلات ولد بوحبيني: إلى رؤساء المحاكم العليا في الوطن العربي ما بين حرية التعبير والسب والتشهير ؟

نتائج اجتماع مجلس الوزراء

الخميس 28-09-2017| 18:55

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 28 سبتمبر 2017 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.


وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية :


- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و الشركة الموريتانية للمواد الغذائية.


يأتي مشروع المرسوم الحالي طبقا لأحكام القانون رقم 2012-052 الصادر بتاريخ 31 يوليو 2016 المتضمن مدونة الاستثمارات كما يندرج في إطار الجهود التي تبذلها السلطات العمومية من أجل ترقية القطاع الخاص.


وبموجب هذه الاتفاقية، ستستثمر الشركة الموريتانية للمواد الغذائية مليارين ومائة وثلاثين مليونا ومائتين وستة وخمسين ألفا وثمانمائة أوقية لإنجاز مشروع لإنتاج المعجنات الغذائية سيمكن من خلق 254 فرصة عمل منها54 فرصة عمل دائمة، إضافة إلى خفض واردات بلادنا من مادة المعجونات الغذائية ومشتقاتها بنسبة 50%.


- مشروع مرسوم يتعلق بالاستغلال المعدني الصغير.


يهدف المرسوم الحالي إلى تشجيع تنمية الاستغلال المعدني الصغير بوصفه شبه قطاع واعد ومناسب لمستوى استثمارات المقاولات الوطنية الصغيرة والمتوسطة، من جهة، كما يهدف من جهة أخرى إلى المساهمة في الانتقال من مرحلة الاستغلال التقليدي إلى مرحلة أكثر تصنيفا.


ويجسد المرسوم الحالي إرادة الحكومة في تطوير هذا القطاع من خلال وضع قواعد واضحة وشفافة فيما يتعلق بمنح الرخص، إضافة إلى أنه ينص على ترتيبات صارمة لمكافحة كافة أنواع الاحتكار.


- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الشركة الموريتانية للمحروقات والمواد المعدنية.


- مشروع مرسوم يقضي بتحويل المستشفى الجهوي بأكجوجت إلى مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى مركز إستطباب أكجوجت.


- مشروع مرسوم يقضي بإنشاء وتسيير مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى مركز إستطباب بوكي.


وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.


وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.


وقدم وزير الداخلية واللامركزية ووزير الصحة بيانا مشتركا يتعلق بتنظيم المؤتمر الرابع لوزراء الدول الأفارقة المكلفين بالحالة المدنية من 04 إلى 08 دجمبر 2017 في انواكشوط.


وقدم وزير النفط والطاقة والمعادن بيانا يتعلق بنصوص تنظيمية تقضي بتنظيم وتأطير نشاط الاستغلال التقليدي للذهب.


وقدم وزير التهذيب الوطني بيانا بخصوص الافتتاح المدرسي 2017-2018.


يستعرض هذا البيان حصيلة السنة الدراسية 2016-2017 والتوقعات بالنسبة لسنة 2017-2018. كما يحدد الاثنين الموافق 2 اكتوبر2017 موعدا للافتتاح المدرسي.


وقدمت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بيانا يتعلق بانطلاق الحملة الوطنية للاتصال من أجل التغيير الاجتماعي والسلوكي في إطار مشروع "سويد- موريتانيا" (كيفة في 10 اكتوبر 2017).


وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية :


وزارة الداخلية واللامركزية


الإدارة الإقليمية


ولاية تكانت


مقاطعة تيشيت


الحاكم : محمد العربي ولد محمدن، حاكم مساعد بوكي سابقا خلفا للسيد سيد احمد ولد ابنو، الذي استفاد من حقه في التقاعد.


وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة


ديوان الوزيرة


مكلف بمهمة : احمد سالم ولد ببوط، مستشار مكلف بالنوع سابقا.


مستشار مكلف بالنوع : محمد اعل التلمودي، مكلف بمهمة سابقا.


عودة للصفحة الرئيسية