موكب موغابي يغادر مقره في العاصمة وسط استهجان وسخرية السعودية تستدعي السفير الألماني للاحتجاج على "تصريحات مستهجنة" صحة: لماذا علينا التوقف حالا عن تناول الأرز؟ موريتانيا: يوم للمواطنة في المتحف الوطني موريتانيا تشتري طائرة جديدة نقابة للتعليم تعلن عن وقفات احتجاجية في جميع الولايات رابطة العالم الإسلامي ونصرة نبي الأمة صلى الله عليه وسلم سعد الحريري يغادر الرياض متوجها إلى فرنسا الحزب الحاكم يدعو موغابي رسميا للاستقالة من منصب رئيس البلاد حول الوضع المزري للتعليم

رسميا .. إلغاء مجلس الشيوخ

الثلاثاء 15-08-2017| 18:45

كشفت مصادر مطلعة عن أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز قد صادق اليوم على نتائج الاستفتاء المحالة إليه من طرف المجلس الدستوري وأن التعديلات الدستورية ستصبح نافذة ابتداء من مساء اليوم مع صدور الجريدة الرسمية الذي يتوقع من حين لآخر.
وأضاف المصدر أن إلغاء مجلس الشيوخ يعتبر نافذا ابتداء من اليوم حيث سيتم نقل جميع ملفاته وممتلكاته إلى الجمعية الوطنية، فيما سيتأجل تغيير المؤسسات الأخرى المشمولة في التعديلات الدستورية وكذلك العلم لغاية المصادقة على القوانين المنظمة لهم من طرف الجمعية الوطنية.
وكان المجلس الدستورى قد أعلن في جلسة دستورية زوال اليوم الثلاثاء بمقر المجلس، النتائج النهائية للاستفتاء الدستوري الأخير ، معتبرا بأن الاستفتاء المتعلق بمشروعي قانونين استفتائيين أحدهما خاص بتعديل المادة 8 من دستور 20 يوليو 1991، والثاني خاص بتعديل مواد أخرى من هذا الدستور، أسفر عن النتائج النهائية التالية :
أولا : فوز مشروع القانون الدستوري الاستفتائي المتضمن مراجعة المادة 8 من دستور 20 يوليو 1991 : بعد حصول نعم على نسبة 58ر85 في المائة من أصوات الناخبين الموريتانيين.
ثانيا : فوز مشروع القانون الدستوري الاستفتائي المتضمن مراجعة بعض أحكام دستور 20 يوليو 1991 : بعد حصول نعم على نسبة70ر 85 من أصوات الناخبين الموريتانيين.
كما أعلن المجلس الدستوري في نفس الوقت بطلان كافة الطعون المقدمة له المتعلقة ببطلان عملية الاقتراع المذكورة ورفض تلك الطعون لعدم استنادها الى أدلة مقنعة.


عودة للصفحة الرئيسية