الكاف يؤجل النظر في الشكوى المقدمة ضد موريتانيا طيبة بضواحي روصو نموذج واعد مسؤول موريتاني: افتتاح المعبر الحدودي بين موريتانيا والجزائر تأخر كثيرا أمريكا تمنع مواطني دول عربية من دخول أراضيها في السبق الصحفي أسعار خامات الحديد تتهاوى عقب تنامي مخاوف انخفاض الطلب الصيني هجران الزى الرسمي : بداوة أم تعال علي الرموز ؟ الزويرات: طائرة عسكرية تطلق النار على منقبين (هويات) ثمان ملاحظات على مشروع النشيد الوطني الجديد قراءة نقدية وترميم للنشيد المدرسي (نشيد اتويزه)

من هو رئيس الوزراء الجزائري الجديد؟

وكالات

الثلاثاء 15-08-2017| 17:29

أحمد أويحيى

عيّن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الثلاثاء، مدير ديوانه، أحمد أويحيى، رئيسا للوزراء، خلفا لعبد المجيد تبون، الذي مكث في منصبه 79 يوما فقط.


ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، عن بيان لرئاسة الجمهورية، أنّ "الرئيس بوتفليقة أنهى مهام الوزير الأول (رئيس الوزراء) عبد المجيد تبون، وعيّن أحمد أويحيى، خلفا له".


وأضاف البيان، أنه "طبقا للمادة 91 من الدستور، أنهى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، مهام الوزير الأول عبد المجيد تبون".


وأشار إلى أنه "طبقا لنفس الأحكام الدستورية، وبعد استشارة الأغلبية البرلمانية، عين رئيس الجمهورية، السيد أحمد أويحيى وزيرا أول (رئيسا للوزراء)".


وسبق لـ"أحمد أويحيى" (65 عاما) أن تقلّد منصب رئيس حكومة 3 مرّات(31 ديسمبر/كانون الأول 1995 – 23 ديسمبر/كانون الأول 1998)، (مايو/آيار 2003 - مايو/آيار 2006)، و(23 يونيو/ حزيران 2008- 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2008)، قبل أن يصبح وزيرا أول بموجب التسمية الجديدة(رئيس الوزراء) بين 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2008 إلى 3 سبتمبر/أيلول 2012.


وجرّد أويحيى من إدارة ديوان الرئيس منتصف أبريل/نيسان الماضي، لمدة ثلاثة أسابيع، وعادت إليه الصفة بعد نهاية الانتخابات التشريعية في الـ 4 مايو الفارط. ‎


ويعدّ أويحيى (مواليد 2 يوليو 1952)، خريج المدرسة العليا للإدارة بالجزائر، وحاصل على شهادة الدراسات العليا في العلوم السياسية من جامعة الجزائر.


وكان رئيس الوزراء المقال عبد المجيد تبون، قد حل بالجزائر العاصمة، الإثنين، قادما من باريس، حيث كان يقضي عطلته السنوية هناك.


وتخرج تبون من المدرسة الوطنية للإدارة، بالعاصمة الجزائر، في اختصاص اقتصاد ومالية 1965، وشغل عدة وظائف سياسية وبرلمانية ووزارية، آخرها تعيينه من قبل الرئيس الجزائري رئيسا للوزراء في 25 مايو/آيار 2017 خلفا لرئيس الوزراء المنهية مهامه عبد المالك سلال.

عودة للصفحة الرئيسية