الاعلان عن تشكيل إطار سياسي جديد في ولاية كوركول موريتانيا: تطبيق هاتفي ترقية الشفافية في قطاع الصناعات الاستخراجية الرئيس عزيز يدشن عددا من المشاريع في نواذيبو بيان حول تعرية الأمن لمتظاهرين سلميين بيان النقابات والهيئات الإعلامية حول شروط الاستفادة من الدعم العمومي الوزير ولد اجاي: هنالك محاولات للمساس بالاستقرار باحثون من مصر وموريتانيا والجزائر يحصدون جائزة الشباب العربي 2017 حزب يكشف نقاط الخلاف في المشاريع المقترحة للجنة متابعة الحوار أي من هؤلاء الخمسة سيخلف الرئيس عزيز؟ هيئة الشيخ سيد امحمد الكنتي تحيي نداء الرئيس بالرشيد

د. حماه الله ولد السالم يصدر كتابا مع باحثين عرب في الدوحة

الثلاثاء 15-08-2017| 10:57

كتاب التأريخ العربي وتاريخ العرب: كيف كُتب وكيف يُكتب؟

صدر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، كتاب التأريخ العربي وتاريخ العرب : كيف كُتب وكيف يُكتب؟ الإجابات الممكنة، يضم اثنين وثلاثين بحثًا محكمًا قدمها مشاركون في المؤتمر الثالث للدراسات التاريخية الذي أقامه المركز في بيروت بين 22 و24 نيسان/أبريل 2016، إذ اجتمعوا ليعرفوا إن كان ثمة تاريخ للعرب وحدهم، أو تاريخ واحد للعرب، وليبحثوا في مسألة التحقيب التاريخي العربي.
مساهمة الدكتور حماه الله ولد السالم هي دراسة بعنوان : أزمة كتابة التاريخ الموريتاني. وفيها تحدث عن الرقابة الذاتية التي تفرضها القبيلة على المؤرخين، وتدهور البحث التاريخي بفعل غياب الإطار المؤسسي العلمي ولأن الدولة لا تعطي وزنا لتلك المعطاة.


عودة للصفحة الرئيسية