مارتينز يستعيد ثقة الاتحاد الوطني لكرة القدم المأمورية الثالثة.. أشواك على الطريق تاريخ حافل من المحاولات الانقلابية في أفريقيا عندما يستوطن الظلم حنايا الكيان 7 آلاف موريتاني يتقدمون للهجرة إلى الولايات المتحدة نواب الحزب الحاكم يوقعون عريضة لتعديل مواد دستورية محصنة هل تراجع الرئيس عزيز عن زيارة بشار الأسد ؟! الإعلان عن مسابقة شعرية لاختيار أفضل قصيدة عن القدس دعم الغرب لقضايا حقوق الانسان: الأجندة الخفية بورتريه: "لمرابط" قائد الحرب على الاٍرهاب

رئيس الجمهورية القادم



موريتانيا: رئاسيات سابقة لأوانها؟



موريتانيا .. إلى أين؟



صفحة الاستفتاء



الوحدة الوطنية في موريتانيا.. مخاوف وآمال (وثيقة)



وضعية السوق العالمي لخامات الحديد ومستقبل "سنيم" (الحلقة2)



موريتانيا: التقرير السنوي لحصيلة عمل الحكومة وبرنامجها المستقبلي



وضعية السوق العالمي لخامات الحديد ومستقبل "اسنيم" (الحلقة1)



خطاب الكراهية والتمييز... ومسيرة الأربعاء



بلاغ من المنتدى



شهادة في حق المفوض الإقليمى محمد الأمين ولد أحمد



حقائق مذهلة عن الجيوش العربية



د. حماه الله ولد السالم يصدر كتابا مع باحثين عرب في الدوحة

الثلاثاء 15-08-2017| 10:57

كتاب التأريخ العربي وتاريخ العرب: كيف كُتب وكيف يُكتب؟

صدر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، كتاب التأريخ العربي وتاريخ العرب : كيف كُتب وكيف يُكتب؟ الإجابات الممكنة، يضم اثنين وثلاثين بحثًا محكمًا قدمها مشاركون في المؤتمر الثالث للدراسات التاريخية الذي أقامه المركز في بيروت بين 22 و24 نيسان/أبريل 2016، إذ اجتمعوا ليعرفوا إن كان ثمة تاريخ للعرب وحدهم، أو تاريخ واحد للعرب، وليبحثوا في مسألة التحقيب التاريخي العربي.
مساهمة الدكتور حماه الله ولد السالم هي دراسة بعنوان : أزمة كتابة التاريخ الموريتاني. وفيها تحدث عن الرقابة الذاتية التي تفرضها القبيلة على المؤرخين، وتدهور البحث التاريخي بفعل غياب الإطار المؤسسي العلمي ولأن الدولة لا تعطي وزنا لتلك المعطاة.

عودة للصفحة الرئيسية