تنسيقية المعارضة تشيد بالموقف "المسؤول" للرئيس المالي تحديد تاريخ الانتخابات التشريعية فلكيا! السعودية: الجمعة فاتح سبتمبر أول أيام عيد الأضحى المبارك عندما لا تقوم المؤسسة الأمنية بتشفير رسائلها أمطار غزيرة على مناطق واسعة من البلاد ترامب ليس الأعلى دخلاً.. كم تبلغ الرواتب السنوية لأبرز زعماء العالم؟ ترصد المخاطر وتلمس المخارج موريتانيا تغيب عن لائحة الأكثر ثراء في الدول المغاربية إحباط مخطط لتفجير طائرة إماراتية الاعلان عن اكتتاب دفعة جديدة من وكلاء الشرطة

الكونغولوجيا / ذ. يعقوب ولد السيف

الخميس 10-08-2017| 14:44

ذ/ يعقوب ولد السيف

في جمهورية الكونغو الديمقراطية وقبل انقضاء مأمورية الرئيس (جوزيف كابيلا - Joseph Kabila) في 19 ديسمبر 2016 تم التوصل إلى اتفاق ثلاثي يقضى بتأجيل الانتخابات الرئاسية إلى إبريل 2018 ويسمح باستمرار الرئيس كابيلا لحين انتخاب خلفه !
وقع الاتفاق : عن المعارضة المشاركة (فيتال كامريهى -Vital Kamerhe ) ومن جانب السلطة (نهيمي مويلانيا - Néhémie Mwilanya ) وعن المجتمع المدني (ماري مادلين كالالا - Marie Madeleine Kalala).
وقضى الاتفاق بتعيين وزير أول من المعارضة (المشاركة طبعا).
أجازت المحكمة الدستورية للجنة الانتخابات الوطنية المستقلة تأجيل الانتخابات الرئاسية.
الرئيس "كابيلا" بهذا التمديد التف فعليا على تحديد عدد ومدة المأمورية الرئاسية. ومازال مع ذلك يعلن احترامه للدستور.
حين يحل ابريل 2018 سيكون على المعارضة الكونغولية "غير المحاورة " أن تختار بين أن يستمر كابيلا في الحكم على أساس اتفاق ثلاثي جديد يمدد له لسنة او سنتين، أو تسمح بتعديل الدستور لإلغاء تحديد عدد المأموريات الرئاسية !
في موريتانيا استقر ممارسة قبل تعديل دستور 20 يوليو احترام المواعيد الانتخابية، فحتى المحاولة الدموية في 03 أغشت 2003 لم تؤثر على اليومية الانتخابية.
بعد أن عرف دستور 20 يوليو التعليق والتعديل اختلف الوضع تماما وقدم المجلس الدستوري التأسيس القانوني لذلك باعتبار : "ضمان السير المضطرد للمرافق العامة" و"سلطة الحكومة الكاملة في تقدير ظروف تنظيم الانتخابات" فمدد هو للغرف البرلمانية وحظيت المجالس البلدية هي الأخرى بالتمديد لها.
وحدها مؤسسة الرئاسة عرفت التوقيف قبل الأمد ولم تعرف التمديد خارج الأجل حتى الآن.

عودة للصفحة الرئيسية