السعودية تصرف رواتب "برج الأسد" بانتظار 40 يوما!

وكالات

الجمعة 28-07-2017| 09:00

صرفت البنوك في السعودية، أمس الخميس، رواتب موظفي الدولة للشهر الهجري الشمسي "برج الأسد"، ما يعني أن الموظفين انتظروا الراتب لمدة 40 يوميا، وهي المدة الأطول التي تفصل بين راتبين.


وينتظر أيضا أن تصرف رواتب الشهر الهجري الشمسي "برج السنبلة" في 27 أغسطس/اَب، أي قبل نحو 5 أيام من حلول عيد الأضحى المبارك 2017.


وكانت وزارة المالية السعودية قد أقرت اعتماد الأبراج الهجرية الشمسية لصرف الرواتب، بدلا من الاعتماد على أشهر السنة الهجرية، بحيث يتم تحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للموظفين في اليوم الـ5 من كل برج هجري شمسي.


وهذا النظام يوفر على الميزانية راتب شهر كامل كل 3 أعوام، لأن عدد أيام السنة الهجرية أقل من السنة الميلادية بـ 10 أيام (السنة الميلادية 365 يوما، مقابل 354 يوما للسنة الهجرية الوسطية).


ويقول كثير من موظفي المملكة إن "مواعيد صرف رواتبهم لم تعد تتوافق مع بداية الأشهر الهجرية المتبعة كتاريخ رسمي للدولة، ولا مع بداية الأشهر الميلادية، التي تعتمدها البنوك المحلية كموعد لاستقطاع الأقساط".


ومع تراجع الحكومة عن كثير من القرارات التقشفية، التي اتخذتها قبل نحو عام لتقليص عجز الميزانية، يأمل الموظفون في المملكة بأن تعود وزارة المالية لصرف رواتبهم وفقا للتقويم الهجري.


عودة للصفحة الرئيسية