انفراج في العلاقة بين موريتانيا وغاميا عمر البشير: سأتنحى 2020 وأدعم "أيلا" في انتخابات الرئاسة أول ظهور علني لموغابي بعد سيطرة الجيش على السلطة في زيمبابوي استعراض لتاريخ الحركة الطلابية بأسبوع الدخول الجامعي الثامن الجزائر تتراجع عن قرار منح رخص لتأسيس قنوات تلفزيونية خاصة المغرب: استنفار أمني في مراكش لهذا السبب وزراء يعلقون على نتائج أعمال مجلس الوزراء نتائج اجتماع مجلس الوزراء مشروع قانون يعدل المادة 306 من القانون الجنائي الرئيس عزيز يستقبل قياديا بارزا في جبهة البوليساريو

استصلاح بحيرة الركيز... دعم للسلة الغذائية الوطنية

الاثنين 17-07-2017| 14:19

تتجه الأنظار إلى مقاطعة الركيز حيث يضع فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الحجر الأساس لمشروع استصلاح الجزء الثاني من بحيرة الركيز.


مشروع طموح طال انتظاره تتطلع إليه ساكنة الركيز بكثير من الأمل؛ يتمثل في استصلاح 2400 هكتار من الحوض الشرقي للبحيرة؛ وستتعدى نتائجه التنموية فلاحي وسكان المنطقة؛ لتشكل إضافة معتبرة للسلة الوطنية من الحبوب وتسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء على المستوى الوطني. 


وتتميز أراضي بحيرة الركيز بخصوبتها لكنها ظلت حتى عهد قريب غير مستصلحة ويعتمد المزارعون التقليديون فيها نمط الزراعة الفيضية فقط.


ومول الصندوق السعودي للتنمية سنة2010 استصلاح 3500 هكتار في الحوض الشرقي للبحيرة بغلاف مالي بلغ 34 مليون دولار لاستصلاح 3500 هكتار؛ إضافة إلى استصلاح (2200) هكتار وإعادة تأهيل (1000) هكتار من الحوض الغربي للبحيرة.


أما الجزء الغربي من حوض البحيرة فقد تم استصلاح معظم أراضيه قبل سنوات؛ واستخدمت لزراعة الأرز الذي يوفر محاصيل معتبرة بسبب انخفاض كلفة الري حيث لا تستعمل في مزارعها مضخات هوائية تعمل بالوقود المكلف ماديا وإنما يتم ريها عن طريق تقنية الري الانسيابي.


وعلاوة على الجانب الاقتصادي التنموي لمشروع استصلاح الجزء الثاني من حوض البحيرة؛ فالمشروع ذو بعد اجتماعي إذ سيوفر مع انطلاقه العديد من فرص العمل؛ وموارد العيش المضمون لفلاحي المنطقة.


عودة للصفحة الرئيسية