صدمة في السنغال بسبب اعتقال وزير خارجيتها السابق في أمريكا المضغة الضائعة/الولي سيدي هيبه الحزب الحاكم يعزى فى وفاة محمد ولد الحيمر مؤسسات صحفية ترفض معايير صندوق الدعم موريتانيا: أبرز التغييرات المقترحة على النظام الانتخابي الحكومة توضح ملابسات تلحين النشيد الوطني تفاصيل حول مشروع القانون النظامي المتعلق بقوانين المالية توقعات مرعبة لعام 2018 الحكومة تصادق على مشاريع قوانين متعلقة بالانتخابات بين الانفراج والانفجار.. 5 تطورات جديدة في الأزمة الخليجية

بحث علمي حول المراقبة البيئية لجودة مياه نهر السينغال

الاثنين 10-07-2017| 09:44

نوقشت يوم السبت الموافق 8 يوليوز 2017 بمباني كلية العلوم بالقنيطرة بالمملكة المغربية أطروحة الدكتوراه للسيدة فاطمة السالمة محمدو سيدي حمود في مجال الهيدروكيمياء و البيئة ومراقبة الجودة .


البحث تناول المراقبة البيئية لجودة مياه نهر السنغال ومدى قابليتها للشرب والري، وكذلك تأثر النهر بالتغيرات المناخية الموسمية والانشطة البشرية التي تمارس في الحوزة الجغرافية للنهر.


هذه الدراسة أجريت علي مدي عامين عن طريق ثلاثين حملة ميدانية بالتعاون بين مختبر البيئة والطاقة المتجددة في كلية العلوم بجامعة ابن طفيل بالمغرب ووحدة البحث في مجال البيئة والمياه والتلوث بجامعة بنواكشوط العصرية .


النتائج المتميزة التي توصل لها البحث والمقالات العلمية المنشورة في مجلات علمية عالمية تعتبر إضافة مهمة للبحث العلمي. هذه النتائج و الطريقة التي عولجت وقدمت بها نالت اعجاب لجنة البحث التي أشادت بتميز و مثابرة الباحثة طيلة فترة البحث.


بعد مداولات اللجنة المشرفة، أعطي البحث التقدير الأعلى وهو مشرف جدا مع تهنئة اللجنة.


ومن الجدير بالذكر أن البحث تم تحت اشراف الأستاذ البلغيتي ادريس أحد الأسماء العملاقة في مجال البحث العلمي في شمال افريقيا .


وننوه إلى أن الطالبة فطمة السالمة وصلت إلى المغرب عن طريق منحة تفوق دراسي بعد حصولها علي الاجازة من كلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط لتحصل علي الماستر بتقدير جيد جدا من جامعة محمد الخامس في الرباط لتحصد اليوم الدكتوراه بأعلى تقدير وفي فترة تعتبر قياسية من جامعة ابن طفيل في المغرب.


عودة للصفحة الرئيسية